أهم الأخبارالجبيل اليوم

أكثر من (80) عملية جراحية متخصصة في جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل

نظم برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل ممثلاً بقسم جراحة المخ والأعصاب وإدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب دورة تعريفية متخصصة لإضافة تقنية جديدة بقسم جراحة المخ والأعصاب بالهيئة الملكية بالجبيل بعنوان (الرصد العصبي أثناء العمليات الجراحية (Intra Operative Neuromonitoring) .

حيث تهدف هذه التقنية الجديدة إلى التخطيط العصبي لخلايا المخ والأعصاب وجذع المخ والحبل الشوكي من خلال إجراء العمليات مما يتيح رفع نسبة نجاح واستئصال الأورام والأمراض المعقدة في العمليات الجراحية .

وقد طٌرح استقطاب هذه التقنية بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الدكتور نبيل سعود الشافعي مع استضافة الدكتور فرانسيسكو سالا رئيس اللجنة العلمية لجراحة المخ والأعصاب بأوربا ، وهو استشاري جراحة مخ وأعصاب الأطفال وخبير عالمي في تخطيط الأعصاب وله عدة دراسات عالمية بهذا المجال في إيطاليا و أمريكا و كندا.

وتخللت هذه الدورة مجموعة من المحاضرات التدريبية ألقيت من قبل جراحي المخ والأعصاب في برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل منهم الدكتور نبيل سعود الشافعي ود. وفاء الدعيس، د. خليل قدسي و د. عمر الرضوان استشاري التخدير و د. يوسف الخلف استشاري الأعصاب بحضور أكثر من 40 مشارك من العاملين في الرعاية الصحية بالمنطقة الشرقية.

وأكد الدكتور الشافعي أن إدخال هذه التقنية لمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل سيوفر خدمات علاجية متقدمة في جراحة المخ والأعصاب للمنطقة .

وكانت أبرز التوصيات التي تم التدريب عليها هي كيفية استخدام هذه التقنية في أغلب الجراحات الدقيقة لعمليات جراحة المخ والأعصاب لتجنب المضاعفات التي قد تحدث أثناء العمل الجراحي في الحالات الحرجة والصعبة .

هذا وقد شهد قسم جراحة المخ والأعصاب مؤخراً تطوراً ملحوظ في عدد العمليات الجراحية الناجحة لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري حيث بلغ عدد العمليات الجراحية خلال الــ6 أشهر الماضية ما يقارب 80 عملية جراحية متخصصة في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ولايزال القسم يستقبل العديد من الحالات المرضية المتنوعة والتي تحتاج إلى تدخل جراحي متخصص .

الجدير بالذكر أن قسم المخ والأعصاب قام حديثاً باستحداث برنامج تعليمي تدريبي يعنى باستقطاب أبرز الأساتذة الجامعيين المتحدثين على مستوى العالم لزيارة المستشفى بشكل شهري يهدف إلى إقامة الدورات التدريبية والتعريفية في المجالات المتخصصة لجراحة المخ والأعصاب، حيث تمنح الكادر الصحي إمكانية التعرف على آخر توصل له العلم الحديث في جراحة المخ والأعصاب وتضع الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل على خارطة مقدمي الرعاية الصحية كمركز تدريبي مرجعي بالمنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق