http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية » الجبيل اليوم » -إنقاذ حياة مواطنة من خلايا سرطانية بـ #مستشفى_الهيئة_الملكية_بالجبيل

-إنقاذ حياة مواطنة من خلايا سرطانية بـ #مستشفى_الهيئة_الملكية_بالجبيل

الجبيل اليوم | الجبيل .

تمكن الفريق الطبي بقسم الجراحة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل من إنقاذ حياة مواطنة تبلغ  من العمر 80 عاماً بعد إجراء عملية إستئصال خلايا سرطانية بملتقى المستقيم و القولون .

حيث تم إكتشاف ذلك بعد أن وصلت المواطنة إلى قسم الطوارئ وبعد الفحص المبدئي تبين وجود آلام حادة في البطن يصاحبها إنتفاخ وفقدان الشهية وغثيان مع أعراض الإمساك ونقص بالوزن .

وبعد أن أجري لها الفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية والاشعة المقطعية ومنظار للقولون، تبين أن المريضة تعاني من وجود خلايا سرطانية في ملتقى المستقيم و القولون ، وقرر الفريق الطبي بقسم الجراحة بقيادة د. محمد عاطف الحاج إستشاري جراحة عامة و مناظير والفريق المساعد له من الأقسام الأخرى إجراء عملية لإستئصال الخلايا السرطانية بالكامل بعدها تم إيصال القولون للقناة الشرجية بأجهزة حديثة تم تجهيزها قبل إجراء العملية بحيث تتمكن من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، وخرجت معافاة وأعطيت مواعيد متابعة بالعيادات الخارجية .

 

يذكر أن سرطان المستقيم هو السرطان الذي ينشأ في الجزء الأخير من المستقيم , ويصنف كنوع خاص لوحده، رغم أنه ينتمي لمجموعة الأورام لسرطان القولون والمستقيم ، وذلك لأنه يختلف قليلاً من حيث الأعراض و المضاعفات وإمكانيات العلاج. ويعد سرطان المستقيم هو ثالث أنواع السرطانات في العالم ، كما أنه السبب الثالث للموت من الأورام السرطانية وقد يؤدي لأعراض كألم البطن و إنسداد الأمعاء أو الدم في البراز ويؤدي لمضاعفات اذا ما انتشر الى الأعضاء المجاورة كما أن سرطان المستقيم يستطيع الإنتشار الى أعضاء بعيدة كالكبد. و توجد عدة إمكانيات لعلاج سرطان المستقيم كالمعالجة الجراحية، العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، ويُمكن الشفاء منه بعد العلاج بشرط علاجه في مراحله المبكرة. يُصيب سرطان المستقيم حوالي 5-6% من الأشخاص  أي شخص من كل عشرين. ويُصيب كبار السن في معظم الحالات بعد سن الخمسين.

 

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (1)