http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg

الرئيسية » الجبيل اليوم » #الجبيل_الصناعية تستقبل الصيف بـ 1,300,000 متر مربع مسطحات خضراء
فازت بالمركز الأول في تخضير المدن:

#الجبيل_الصناعية تستقبل الصيف بـ 1,300,000 متر مربع مسطحات خضراء

الجبيل اليوم| سعد العجمي - تصوير: حمود الشمري. الجبيل الصناعية.

تتميّز مدينة الجبيل الصناعية بجمال شواطئها ومتنزهاتها الخلابة بشكل فريد على المستوى المحلي والعالمي، و يجد زوارها ، متاع العين بالمسطحات الخضراء التي تغطي المدينة وواجهتُها البحرية، فيما وركزت الهيئة الملكية عبر إدارة التشجير والري على إبراز جمالية المدينة، من خلال التشجير والمسطحات الخضراء، لتتحول إلى مدينة تكتسي باللون الأخضر، ليمنحها جمالية تضاهي بها العالم.

حيث توفّر الهيئة الملكية للجبيل شواطئ على مساحات مختلفة تستقبل مرتادي الواجهة البحرية من داخل وخارج مدينة الجبيل الصناعية، تحتوي على العديد من الخدمات المتنوعة مثل المطاعم، والمقاهي، والأسواق التجارية المختلفة، ويجد زوارها متاعهم وملاذهم فيها.

ولقد كان الاهتمام بعملية التشجير إيماناً بالدور الكبير في تجميل المدن وتلطيف المناخ والمحافظة على سلامة البيئة وتثبيت الرمال وتوفير الظل والأماكن المناسبة للترفية في الهواء الطلق والاستمتاع بالطبيعة فمن هذا المنطلق عملت الهيئة الملكية على تغطية هذه المساحات الواسعة بالأشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء لجعل مدينة الجبيل الصناعية واحة تصنيع خضراء ومفخرة لقاطنيها ومتعة لزائريها ومن هذا المنطلق اولت الهيئة الملكية اهتماما واسعاً بالمتنزهات والشواطئ بما يخدم الترفيه والسياحة بالمدينة والتي تعد من أفضل المتنزهات على مستوى المملكة حيث صممت بأشكال جميلة ومناسبة لروادها ووفرت لها كافة الخدمات التي يحتاج إليها الزوار ومنها خدمة الأنترنت اللاسلكية ودورات المياه ومواقف السيارات والمظلات واماكن للجلوس والشواء وصنابير مياه الشرب وممرات للمشاة والعاب اطفال وملاعب رياضية ككرة القدم والطائرة والسلة والعاب اطفال خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة واجهزة للياقة البدنية في المناطق المفتوحة بالاضفة الى المطاعم والمقاهي . ويبلغ عدد المتنزهات في المدينة (7) متنزهات رئيسية و ( 8 ) شواطئ .

وتعتبر المتنزهات والساحات العامة جزءاً أساسياً من نظام الأماكن المفتوحة ووظيفتهما الأساسية في هذا النظام متشابهة في ما يخص الترويح وتختلف في الهيكل التصميمي فمن شكل حر يماثل التجمعات النباتية الطبيعية بالنسبة للمتنزهات إلى شكل منتظم تسيطر عليه المسطحات المبلطة حيث تتكون المتنزهات والشواطئ من عناصر رئيسة هي الأشجار والشجيرات والنجيلة الطبيعية .
وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء ما يقارب مليون وثلاثمئة الف متر مربع بالاضافة الى انه يبلغ عدد الاشجار 355 الف شجرة والنخيل 216 الف نخلة و856 الف شجيرة، و تعتبر مدينة الجبيل الصناعية المدينة الرائدة في التشجير على المستوى المحلي والأقليمي.

وبدورها حرصت الهيئة الملكية من إتاحة الفرص الإستثمارية في تلك الشواطئ وفق معايير عالمية ورؤية مستقبلية ساعية إلى ايجاد تقارب بين الصناعات الضخمة التي تحتويها وزيادة الفرص السياحية في المدينة، وتكتظ تلك الشواطئ بهواة البحر وزوار المدينة لساعات كثيرة تبدأ من الصباح،مستمتعين بمياة الخليج العربي.

تجدر الاشارة الى ان مدينة الجبيل الصناعية فازت مؤخرا بالمركز الاول في تخضير المدن الممنوحة من منظمة المدن العربية نظراً للجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة الملكية في مجال التخضير وبسط الرقعة الخضراء وامتلاكها للمقومات التي اهلتها للحصول على الجائزة

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات : 862
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك
  • إرسال
  • كاريكاتير

    رقميات الشنيفي

    صورة من الجبيل

    فعاليات

    إستطلاع رأي

    ما رأيك بــ #مهرجان_تراث_الشعوب بــ #الجبيل_الصناعية ؟

    عرض النتائج

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...