أهم الأخبارالاقتصاد

“الفارابي ينبع للبتروكيماويات” تكمل توقيع إتفاقية تمويل إسلامي بملبغ 2.15 مليار ريال

لمجمّعها البتروكيماوي الجديد :

ابرمت شركة الفارابي ينبع للبتروكيماويات (FYPC) – شركة فرعية تابعة لشركة الفارابي للبتروكيماويات (FPC) إتفاقية تمويل إسلامي بمبلغ 2.15 مليار ريال لإنشاء مجمّعها الجديد بمدينة ينبع الصناعية على ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية. ويأتي هذا في أعقاب توقيع اتفاقية تمويل بين شركة الفارابي ينبع للبتروكيماويات (FYPC) وصندوق التنمية الصناعية السعودي بمبلغ 1.2 مليار ريال في اكتوبر 2018.

ولقد صُمم المجمع الصناعي لإنتاج 650.000 طن متري سنويا من المنتجات البتروكيماوية حوالي 60 – 70% من هذه المنتجات ستشمل مادة الكيل البنزين الخطي(LAB) و البرافين العادي والـ 30-40 ٪ المتبقية من المنتجات هي منتجات مشتقة. وسوف يتم انشاء هذا المجمع من قبل شركة لارسن آند توبرو وشركة تيسين كروب للحلول الصناعية كمستشارإداري للمشروع. وتحدد أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2020م بمشيئة الله تعالى. وسيتم تسويق منتجات الفارابي ينبع للبتروكيماويات من شركة الفارابي للتسويق الذراع التسويقي لشركة الفارابي الأم.
إن هذا التمويل الإسلامي الناجح للمشروع سوف يمكّن شركة الفارابي للبتروكيماويات (FPC) من تحقيق رؤيتها في أن تصبح الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج ألكيل بنزين الخطي (LAB) بحلول عام 2020م. اعتمادا على نجاح مصانعها القائمة لإنتاج ألكيل بنزين الخطي (LAB) والبرافين العادي (NP) في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية. وسوف تستخدم شركة الفارابي ينبع للبتروكيماويات (FYPC) المعرفة والخبرات الفنية الواسعة وتقنيات شركة الفارابي للبتروكيماويات (FPC) الأم المكتسبة من منشأتها العالمية في مدينة الجبيل الصناعية. وسوف يستفيد مشروع شركة الفارابي ينبع للبتروكيماويات (FYPC) من الخبرة الفنية وتوافر المواد الأولية والمرافق والبنية التحتية الصناعية المكتملة، والطلب العالمي المتزايد على هذه المنتجات وشبكة المبيعات التسويق المتطورة لشركة الفارابي للبتروكيماويات (FPC) في عدة قارات حول العالم.
والممولون التجاريون الرئيسيون للمشروع هم البنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا التمويلية والبنك الأهلي التجاري والبنك السعودي البريطاني.

وقد قامت (HSBC) اتش اس بي سي العربية السعودية بدورالمستشار المالي ولعبت شركة Linklaters LLP لنكلاتيرس ل ل بي وشركة (Co & Zamakhchary) زاماكاتشاري آند كامبني دور المستشار القانوني لكل من شركة الفارابي للبتروكيماويات (FPC) وشركة الفارابي ينبع للبتروكيماويات (FYPC). كما قامت شركة (Case LLP & White) وايت آند كايس ل ل بي بالتعاون مع مكتبها في الرياض، شركة زياد يوسف السلوم ويزيد عبدالرحمن الطعيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، بدور المستشار القانوني للممولين التجاريين الرئيسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق