قانون ومحاماة

تعرف على “إجازات المرأة في نظام العمل “


خص نظام العمل المرأة بالعديد من المزايا والحقوق مراعاة لطبيعتها والتي من ضمنها الحق في الحصول على إجازات وفترات راحة وبيئة عمل مناسبة من أجل تمكينها من الاندماج في سوق العمل دون أن تتعرض لضغوط قد تؤثر سلباً على مسيرتها وأدائها الوظيفي :

الإجازات وفترات الراحة:

  • للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بآجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع.
  •  يحظر تشغيل المرأة بعد الوضع بأي حال من الأحوال خلال الستة أسابيع التالية له، ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر.
  • للمرأة العاملة الحق في إجازة لمدة شهر بأجر كامل في حالة إنجاب طفل مريض تتطلب حالته الصحية مرافقة مستمرة له، كما لها الحق في تمديد هذه الإجازة لمدة شهر آخر بدون أجر.
  •  يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ ـــ بقصد إرضاع مولودها ـــــ فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر.
  • للمرأة العاملة المسلمة التي يُتوفى زوجها الحق في إجازة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، كما للمرأة غير المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوماً.

 بيئة العمل:

  • على صاحب العمل أن يوفر للعاملات أماكن استراحة.
  •  على كل صاحب عمل يشغل 50 عاملة فأكثر أن يهيئ مكانا يتوافر فيه العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر.
  • –           يجوز للوزير أن يلزم صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مدينة واحدة أن ينشئ دارا للحضانة بنفسه أو بالمشاركة مع أصحاب عمل آخرين في المدينة نفسها، أو يتعاقد مع دار للحضانة قائمة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات وذلك أثناء فترات العمل.

________

هذه الصفحة برعاية شركة حسين عبد الله آل جعران وحسن القحطاني للمحاماة والاستشارات القانونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubasa/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339