http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية » الجبيل اليوم » تقنيات العلاج الحديثة على طاولة خبراء جراحة الدماغ بالجبيل

تقنيات العلاج الحديثة على طاولة خبراء جراحة الدماغ بالجبيل

الجبيل اليوم | الجبيل .

ناقش عدد من الخبراء المشاركين في ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب التي تنظمها الهيئة الملكية بالجبيل موضوعاً حيوياً هاماً يركز على أبرز التقنيات والابتكارات الحديثة التي تسهل عمليات جراحة الدماغ لدى الأطفال والكبار وكشفوا عن وصول تقنيات جديدة تمكنهم من تجنب جراحة الدماغ التقليدية التي تشمل عمليات فتح الدماغ .

وكشفوا عن إمكانية إجراء عمليات الدماغ عن طريق الأنف أو فتحات صغيرة في الدماغ , مشيرين إلى أن المملكة تميزت خلال السنوات الأخيرة وكان لها السبق في جلب أحدث التقنيات في علاج أمراض المخ والأعصاب على مستوى الشرق الاوسط  .

وقال الدكتور سامر البعباع رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الأطفال بولاية اورلاندو : إن اهتمام المملكة بتنظيم ورش الأعمال التخصصية يعكس تميزها وريادتها في المجال الطبي وأضاف : ركزت ورشة عمل جراحة المخ والاعصاب في يومها الثاني على أبرز الاورام التي تصيب الكبار والصغار وأحدث الطرق لعلاجها , حيث شهدت الورشة حراكاً علمياً مميزاً سينتج عنه فائدة كبيرة لاسيما لطلاب الطب المتواجدين .

من جانبه كشف البروفيسور جنتيلي جراح قاع الجمجمة من كندا عن إمكانية الوصول لمواقع الاورام الدقيقة التي تصيب الدماغ باستخدام الأساليب الجديدة والمتقدمة في جراحة قاع الجمجمة مضيفاً أن تقنية الاشعة والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية تشكل خياراً دقيقاً لتحديد مواقع الاورام وعلاجها .

وحول مستقبل المملكة في جراحة المخ والاعصاب أشاد البروفيسور جنتيلي بنجاح المملكة في ابتعاث طلابها للدراسة في الجامعات المتقدمة في مجالات الطب، مما انعكس على ازدهارها في جراحة المخ والاعصاب .

من جانبه أوضح الدكتور أوليفي جراح أورام المخ العصبية من إيطاليا أن ورشة جراحة المخ والاعصاب تناولت موضوعات متعددة، وفق أساليب متطورة تضمن الاستفادة منها من قبل المتدربين والممارسين الجدد .

لافتاً إلى أن الورشة حرصت على استعراض التقنيات الجديدة من ناحية التصوير الاشعاعي والأشعة، من ناحية تخطيط الأعصاب أثناء عمليات الدماغ، وسهولة التشخيص ومعرفة اماكن الورم واستئصالها، وتمكن المريض من الاحتفاظ بعد العملية بوظائف المخ بشكل أفضل.

واستعرض المشاركون في جلسات الورشة في يومها الثاني علم الأورام العصبية وجراحة قاعدة الجمجمة والتي تمثلت في طريقة اناتوميكو- الاشعاعية للأتلام والتلافيف (الطبقات التكوينية الخارجية لشكل المخ)، والتنظير الجراحي بالمنظار لقاعدة الجمجمة، وآفات قاعدة الجمجمة ، الحالات واللؤلؤة الظهارية من الجيوب الانفية الامامية الى الثقبة العظمى. كما شملت ورش العمل موضوعات متعددة في الادارة الجراحية لأورام الدماغ الارتشاحية ، والطرق ثلاثية الابعاد لجراحة الجمجمة، والأساسيات الاشعاعية والعلاج الاشعاعي ، إضافة إلى مناقشة حالات جراحة الغدة النخامية، حالات قاعدة الجمجمة، وحالات التنظير الجراحي لقاعدة الجمجمة المتمددة.

يذكر أن ورشة عمل جراحة المخ والأعصاب تنظمها الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة ببرنامج الخدمات الصحية بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية وتطوير الممارسين الصحيين وطلاب الطب في مجال جراحة المخ والأعصاب .

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات : 97
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك