أقلام واعدة

حقوق المتهم في مرحلة القبض


الطالبة :جمانة حسين ذكري

من المهم توعية الجميع بأن المتهم يمر بعدة مراحل حتى تثبت إدانته أو براءته, وقد أقر المنظم له عدة حقوق خلال هذه المراحل , سنوضح هذه الحقوق خلال مرحلة القبض الوارد ذكرها في نظام الإجراءات الجزائية الصادر عام 1435هـ بشكل صريح, فذكر أنه لا يحق القبض على المتهم إلا إذا كان متلبساً بالجريمة , و وجدت أدلة كافية على اتهامه وفي غير حالات التلبس لا يجوز القبض عليه إلا بأمر من السلطة المختصة ,وإذا تم القبض عليه يجب أن يبلغ فوراً بأسباب القبض أو التوقيف ويكون له الحق في الاتصال بمن يرى إبلاغه  ويحق للمتهم الاستعانة بمحام أو وكيل للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة وليس للمحقق أن يعزل المتهم عن وكيله أو محاميه أثناء التحقيق ,ويحظر إيذاء المتهم جسدياً أو نفسياً أو معنوياً ويجب معاملته بما يحفظ كرامته .

يتم استجواب المتهم حال القبض عليه ولا يجب ترك المتهم بدون استجواب خلال أربع وعشرين ساعة أو تأمر دائرة التحقيق بإخلاء سبيله .

للمتهم الأحقية في أن يتقدم  في أي وقت لمأمور السجن أو أن يقدم شكوى كتابية أو شفهية ويطلب منه تبليغها إلى عضو النيابة العامة ,وعلى المأمور قبولها وتبليغها في الحال بعد إثباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubasa/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339