http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية » قضايا وحوادث » شاهد .. جامِع الورثـان حاضِـن ” موتى الجبـيل ” يـُعاني الإهمـال
يحتاج للتدخل من فاعلي الخير ، فجميع "جنائز الجبيل" تُغسل وتصلى فيه :

شاهد .. جامِع الورثـان حاضِـن ” موتى الجبـيل ” يـُعاني الإهمـال

الجبيل اليوم | تقرير : علي اليامي . الجبيل .
يعد جامع عمر بن عبدالعزيز المعروف بجامع الورثان احد أبرز المعالم الدينية في مدينة الجبيل والذي تم بناءه قبل حوالي ٣٠ عاماً من قبل الأهالي. ويحتضن الجامع  ” جنائز “المحافظة بشكل شبه يومي حيث يحوي مغسلة للموتى  وتتم الصلاة فيه عليهم  ومن ثم نقلهم للمقبرة للدفن .
وسمي بجامع الورثان نسبة إلى عائلة الورثان العريقة المشرفة على خدمة الجامع.
ويروي لــ”الجبيل اليوم” الشيخ عبدالله بن ابراهيم الورثان امام جامع الورثان منذ عام ١٤١٨هـ المراحل التي مر بها الجامع موضح انه كان عبارة عن” مرتبل” صغير يسع القليل من المصلين إلى ان قام السحيمي بعمل توسعة كبيرة وتحويله من مرتبل إلى مبنى عمراني يسع الكثير من المصلين حتى شهد التوسعة الكبيرة على يد الشيخ سلطان الشاقي وتضم هذه التوسعة سُوَر كبيراً وزيادة بمساحة الجامع بالاضافة إلى دورتين مياه و بيت للأمام والمؤذن وغرفة لحارس الجامع.ويقدر عدد المصلين بالجامع حوالي ٧٠٠ مصلي باليوم حيث تصل طاقته الاستعابيه الى ٢٤٠٠ مصلي.وقد أقيم في جامع الورثان الكثير من المحاضرات لعلماء ودعاة أمثال الشيخ عمر العيد والشيخ ابراهيم الزيات والشيخ احمد جراح في فترات متفاوته.
ويضم الجامع الكثير من النشاطات فيوجد فيه حلقتين تحفيظ قران وتوعية جاليات بالاضافة الى إفطار صائم برمضان ويستفيد منه ٥٠٠ صائم.
وحول ابرز الإشكاليات التي تواجه المشرفين على الجامع هي  الاهمال من مصلحة المياه وعدم تصريف مياه المجاري اثناء طفحها. مؤكدين ان المصلين يعانون من مياه الصرف الصحي في ظل عدم تجاوب من جهة مصلحة المياه. بالاضافة لمطالبتهم البلدية ببناء مصلى نساء ليسع المصلين الذين تزداد أعدادهم اثناء رمضان والأعياد مما يسبب ضغطاً كبيراً على الجامع. ومن جهة اخرى فأشار مشرفي الجامع ان بلدية الجبيل قامت بعمل سفلته جديدة الى الشارع المجاور للجامع بدون مراعاة ارتفاع الأسفلت عن ارضية الجامع مما يسبب سقوط المصلين وكبار السن بالاضافة الى سريان الأمطار باتجاه الجامع بسبب ارتفاع الأسفلت.
وقد رصدت “الجبيل اليوم” تهالك الفرش داخل المسجد ،  وأكد الشيخ عبدالله بن ابراهيم الورثان ان هناك جهود من فاعلي الخير لإعادة تأثيث الجامع متسائلاً :  أين دور الشركات العاملة بالجبيل والميزانيات التي ترصد لخدمة المجتمع مؤكدا  ان الجامع لم يستفد من هذه الميزانيات إلى الآن .
بالاضافة الى ان الجامع يفتقد عامل نظافة بسبب سوء خدمة الشركة المشغلة من قبل وزارة الشؤون الاسلامية مؤكدين الحاجة الملحة لوجود عامل نظافة. ولقد رصدت عدسة “الجبيل اليوم” الأزدحام المحاذي للجامع من قبل باصات نقل العمالة الوافدة بالاضافة الى صهاريج نقل الغاز المحظورة داخل الأحياء السكنية لخطورتها ويسبب هذا الازدحام مضايقة للمرتادي الجامع الكبير ويطالبون المرور بتنظيم الازدحام وتطبيق عقوبة السير ضد سائقي تلك الباصات المخالفين.
جامع الورثان بالجبيل :
– تأسس قبل أكثر من 30 عاما وسمي بالورثان نسبة إلى عائلة ” الورثان ” التي تشرف على الجامع .
– يحتض الجامع مغلسة موتى حيث يتم فيه غسل الموتى والصلاة عليهم .
– غسل وصلاة لعدد 2 جنازة يوميا ( تقريبا ) .
– سوء نظافة وإهمال من الجهات الرقابية للجامع .
– يحتاج لتوسعة وإنشاء قسم للنساء .
– ضعف تبرع الشركات الكبرى بالجبيل للجامع الذي يعتبر واجهة للمحافظة .
–  يتسع الجامع لـ 2400 مصل ويصلي به 700 مصلي يوميا .
– إمام الجامع الشيخ عبدالله بن ابراهيم الورثان منذ عام ١٤١٨هـ .
IMG_5373 IMG_5376 IMG_5377 IMG_5378 IMG_5380 IMG_5381 IMG_5385 IMG_5388 IMG_5391 IMG_5394 IMG_5399 IMG_5400

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (3)


  1. Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function ereg() in /home/aljubasa/public_html/wp-content/themes/aljubailtoday-md/includes/aljubailtoday_theme_comments.php:74 Stack trace: #0 /home/aljubasa/public_html/wp-content/themes/aljubailtoday-md/includes/aljubailtoday_theme_comments.php(23): the_commenter_link() #1 /home/aljubasa/public_html/wp-includes/class-walker-comment.php(174): custom_comment(Object(WP_Comment), Array, 1) #2 /home/aljubasa/public_html/wp-includes/class-wp-walker.php(145): Walker_Comment->start_el('', Object(WP_Comment), 1, Array) #3 /home/aljubasa/public_html/wp-includes/class-walker-comment.php(135): Walker->display_element(Object(WP_Comment), Array, '5', 0, Array, '') #4 /home/aljubasa/public_html/wp-includes/class-wp-walker.php(370): Walker_Comment->display_element(Object(WP_Comment), Array, '5', 0, Array, '') #5 /home/aljubasa/public_html/wp-includes/comment-template.php(2097): Walker->paged_walk(Array, '5', 0, 0, Array) #6 /home/aljubasa/public_html/wp-content/themes/aljubailtoday-md/comme in /home/aljubasa/public_html/wp-content/themes/aljubailtoday-md/includes/aljubailtoday_theme_comments.php on line 74