http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg

الرئيسية » الاقتصاد » كيفية التداول في سوق الأسهم

كيفية التداول في سوق الأسهم

الجبيل اليوم | الجبيل .

يُعد سوق الأسهم واحدًا من الأسواق المالية المنتشرة علي نطاق واسع عالميًا والتي لا يمكن أن يستغني عنها المستثمر في محفظته الاستثمارية، ويختلف سوق الأسهم عن الأسواق الأخرى بأن السهم ليس سلعة أو بضاعة يمكن بيعها أو شرائها، ولكن السهم هو حصة في رأس مال شركة مساهمة كبرى ويتم التداول عليه، ودائمًا ما تكون قيمة الأسهم متغيرة غير ثابتة، وفي أغلب الأوقات نجد أن الأسهم تتجه إلى الارتفاع مع مرور الوقت.

إن سبب ظهور تجارة الأسهم أو فكرة انشاء شركات مساهمة هو الاستعمار حيث كانت الدول المستعمرة في حاجة إلى الأموال الكثيرة لتنفيذ المشاريع الخاصة بها في الدول الفقيرة التي استولت عليها.

أما بالنسبة لتداول الأسهم في البورصات فتعني بأنها عملية بيع وشراء الأسهم وتتم عملية البيع والشراء من خلال شركات الوساطة المرخصة التي تتقاضى رسوم يتم تحديدها مسبقًا.

ينتشر تداول الأسهم بشكل كبير على المستوى العالمي ويتمتع هذا السوق بسيولة ضخمة تقدر بمليارات الدولارات يوميًا، وعندما يقوم المستثمر بشراء سهم من احدى الشركات فهذا يعني أنه أصبح مالكًا في الشركة، وتسمى الشركات التي تعرض أسهمها للبيع بشركات مساهمة عامة لأنها ليست ملكًا لفرد بعينه بل أنها مملوكة لمجموعة من الأفراد المستثمرين.

ما الأسباب التي تدفع المستثمرين للاستثمار في الأسهم؟

بشكل عام إن السبب الرئيسي الذي يدفع المستثمرين للتداول في الأسواق المالية مثل تداول النفط وتداول العملات وغيرها هي الربح وكسب الأموال، أما بالنسبة لسوق الأسهم فيربح المستثمر الأموال من خلال توزيع الشركة للأرباح، أو من الممكن تزداد عمليات الطلب على الأسهم فترتفع قيمته وبالتالي يمكن للمستثمر الاحتفاظ به وبيعه في وقت آخر ليجني المزيد من الأرباح، وكلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها في الشركة زادت نسبة امتلاكك في الشركة وبالتالي تتزايد أرباحك.

طرق تداول الأسهم

لقد شهد التداول في سوق الأسهم تغيرًا على مدار سنوات طويلة، ففي الماضي كانت الطريقة المستخدمة أن يشتري المتداول السهم للحصول على ملكيته بشكل فعلي ويمكن الاحتفاظ به حتي يمكنك بيعه مرة أخرى، لكن في الوقت الحالي توجد طريقة أخرى سهلة وبسيطة لتداول الأسهم وهي العقود مقابل الفروقات وهذه الطريقة تمنح المستثمر الاستفادة من تغيرات الأسعار دون امتلاك الأسهم بشكل فعلي في أي وقت.

أنواع أسواق الأسهم

يوجد نوعان من أسواق الأسهم هما السوق الأولية والسوق الثانوية، والمقصود بالسوق الأولية هو اكتتاب عام للشركة بمعنى أن الشركة توزع أسهمها في البورصة لأول مرة وأسعار الأسهم تكون محددة مسبقًا، أما السوق الثانوية فيتم فيه بيع وشراء الأوراق المالية بين المستثمرين دون أن تكون الشركة طرفًا في عمليات التداول ويتحدد سعر السهم وفقًا للعرض والطلب.

ما هي أنواع الأسهم؟

1 .الأسهم النقدية أو العينية.

2 .أسهم رأس المال.

3 .الأسهم الأسمية.

4 .الأسهم العادية.

5 .أسهم التمتع.

6 .الأسهم لحامله.

السمات العامة للأسهم

1 .عدم قابليتها للتجزئة.

2 .يجب أن تكون قيمة الأسهم متساوية.

3 .مسؤولية حامل السهم تحدد من قيمة السهم.

كيف تتم عملية البيع والشراء في سوق الأسهم؟

لقد لاقى سوق الأسهم رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة وبالأخص في العشر سنوات الماضية، حيث أصبحت معدلات الطلب على شراء الأسهم مرتفعة من كل فئات المجتمع العالم سواء أكانوا أفراد عاديين أو مؤسسات خاصة أو حكومية، وتتم عملية البيع والشراء من خلال البورصة والتي تعتبر هي مكان تجمع للبائعين والمشترين لإتخاذ القرار بشأن السعر، فعندما يزيد الاقبال على سهم فتزداد قيمته وبالتالي يرتفع سعره، وتتم عمليات البيع والشراء بشكل علني وواضح ومباشر أو من الممكن أن تتم الكترونيًا.

وفي أغلب عمليات تداول الأسهم تتم المعاملة عن طريق شركات الوساطة التي تمتلك تراخيص لذلك الأمر وفي المقابل تتقاضى شركة الوساطة رسوم يتم تحديدها مسبقًا.

مميزات التداول في سوق الأسهم

1 .يحصل المستثمر على عائد أفضل، فكلما مر الوقت على امتلاكك للسهم ترتفع قيمته.

2 .الأسهم قيمة عينية وليست ملموسة وبالتالي فهي محفوظة من عوامل التلف أو السرقة على عكس النقود.

3 .إن أغلب المعاملات تتم إلكترونيًا وهذا يوفر الوقت والمجهود على المستثمرين.

 

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات : 358
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك
  • إرسال
  • كاريكاتير

    رقميات الشنيفي

    صورة من الجبيل

    فعاليات

    إستطلاع رأي

    ما رأيك بــ #مهرجان_تراث_الشعوب بــ #الجبيل_الصناعية ؟

    عرض النتائج

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...