آثار الجبيلأهم الأخبار

ماذا تعرف عن جزيرة ” جنة ” في الجبيل ؟

جريدة ” الرياض ” – العنود السبيعي
جزيرة جنة أو جزيرة قتة هي إحدى الجزر الواقعة في الخليج العربي، وتتبع المنطقة الشرقية السعودية، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة نحو 5,40 كلم مربع، وتبعد عن الساحل بحوالي 0,8 ميل بحري وهي إحدى الجزر المأهولة بالسكان.

وتتميز هذه الجزيرة بالتنوّع في التضاريس ففيها بعض المرتفعات، من التلال، والهضاب الصخرية التي يصل ارتفاعها لحوالي 15م عن سطح البحر، وفيها العديد من الينابيع، والعيون، والشواطئ الرملية المجهزة بشكل جميل والممتدة على جهة الغرب.

فهي المكان المناسب للباحثين عن الطبيعة الجميلة والراحة، فهي تقع على أجمل مناطق الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، كما أنّ فيها من المناطق السياحيّة والأثرية ما يكفي لجذب السياح، وتعتبر من الجزر التي تجذب الصيادين كصيادي الأسماك والروبيان بشكل خاص أو الباحثين عن اللؤلؤ والكنوز البحرية.

وتعد «جنة» إحدى الجزر السعودية البكر التي تسكن الخليج العربي، ويستغرق الوصول إلى «جنة» بحراً نحو 25 دقيقة من مدينة الجبيل، بينما زارها وفد من شركة أرامكو السعودية في العام 1977 لإجراء دراسات علمية عليها، وسط اهتمام الهيئة السعودية للحياة الفطرية بتنمية ثروتها البيئية، حيث فتحت المجال أمام الباحثين من مختلف الجامعات السعودية لإجراء بحوثهم عليها. وأنشأت البلدية في محافظة الجبيل جسراً يربط بين هذة الجزيرة والمناطق البرية المحاذية.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق