آثار الجبيلأهم الأخبار

منطقة ” الدفي ” الأثرية في #الجبيل_الصناعية .. تاريخ لما قبل الإسلام

الجبيل اليوم | فريق التحرير .

يعتبر موقع ” الدفي ” الأثري من أهم المناطق الأثرية في مدينة الجبيل والتي تم اكتشافها عام 2012 من قبل هيئة السياحة والآثار .. وأطلق عليه اسم الدفي  لقرب هذا الجزء من خليج الدفي، وقد حمل الرقم 163/208 أبان المسح الشامل الذي قامت به وكالة الآثار والمتاحف عام 1976م للمنطقة الشرقية وقامت الهيئة الملكية بالجبيل مشكورة بالحفاظ عليه مع بقية المواقع داخل المنطقة الصناعية. وتقع تلال الدفي الأثرية داخل حرم الكلية الصناعية بالجبيل الصناعية بالقرب من مبنى الهيئة الملكية للجبيل، ويبعد عن مدينة الجبيل البلد حوالي 14 كم، ويحيط سور الموقع بمساحة تبلغ 60000 متر مربع مقابل ساحل البحر، وترتفع التلال الأثرية من 5 – 6 أمتار عن سطح البحر.

ويمثل هذا الموقع فترة مملكة الجرهاء التي سادت في شرق الجزيرة العربية قبل الإسلام، ويمكن إعطاء فترة القرن الثالث قبل الميلاد كتاريخ أولي وستتضح الصورة بشكل أفضل بعد استكمال نتائج دراسة الطبقات والمعثورات وظهور نتائج التحليل بالكربون 14.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubasa/public_html/wp-includes/functions.php on line 4339