http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية » العامة » منها تصوير الأطفال والحوادث.. 11 مخالفة لـ ” الذوق العام” تستوجب السجن والغرامة .. أمام الشورى

منها تصوير الأطفال والحوادث.. 11 مخالفة لـ ” الذوق العام” تستوجب السجن والغرامة .. أمام الشورى

الجبيل اليوم l

يستعد مجلس الشورى لمناقشة مقترح مشروع تقدم به عضو مجلس الدكتور فايز الشهري ، حول نظام حماية الذوق العام استناداً للمادة 23 من نظام عمل المجلس.

4 أقسام للمخالفات
وحسب المشروع المقدم، فإن النظام قد قسَّم المخالفات إلى أربعة أقسام، هي: مخالفات في الطرق والمرافق العامة، ومخالفات في المساجد، ومخالفات الذوق العام في الفضاء الإلكتروني والوسائط الإلكترونية ومخالفات للسلوك العام.

تصوير الأطفال وكبار السن
ويتضمن المشروع المخالفات التي يُعاقب عليها بالحبس لمدة لا تتجاوز 5 أشهر وبغرامة لا تقل عن لا تقل عن 1000 ريال ولا تتجاوز 10 آلاف ريال أو بإحدى العقوبتين ، وهي ” تصوير الأطفال ” أطفاله أو أطفال غيره ” ممن هم دون سن 18 وعرض صورهم ومقاطعهم واستغلالهم إعلانيا وتجاريا دون ترخيص رسمي.
وترويج وتبادل الصور والمقاطع والنصوص المسيئة والمنتقصة أو التي تشهّر بأي صورة بفئة أو فرد عبر أي وسيلة بما في ذلك الوسائط الإلكترونية وتصوير كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمستخدمين من العمال ومن في حكمهم وعرض صورهم دون إذنهم. وتصوير حوادث الحرائق والسيارات وما في حكمها دون إذن نظامي.

التغرير وخداع الناس
كما تتضمن ” التغرير وخداع الناس ومفاجأتهم بالكاميرات المخفية دون إذنهم المسبق، أو تصويرهم في الأماكن العامة دون موافقة نظامية، وهذا لا يلغي الحق الخاص للمتضرر وإرسال الرسائل الدعائية والإعلامية والإعلانية وغيرها عبر خدمات الرسائل الإلكترونية دون موافقة مستقبل الرسالة ومضايقة مستخدمي الوسائل والوسائط الإلكترونية بإرسال الرسائل والصور والأفلام دون موافقة صاحبها واستخدام الكلمات والعبارات الهابطة والخادشة للحياء العام من خلال الهواتف والبرامج والمقالات ومقاطع الإعلانات والأغاني والأناشيد والأفلام وما في حكمها.

أسماء مسيئة للذوق العام
بالإضافة إلى تخزين واستخدام المعلومات الشخصية للأفراد دون موافقتهم واستخدام أسماء مسيئة للذوق العام والقيم سواء للمحلات أو المنتجات أو الخدمات أو الحملات الإعلامية وما في حكمها واستخدام أو نشر وتوزيع صور للمنازل والأشخاص والممتلكات الخاصة دون إذن.

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات :
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك