http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية » » عاملني كرجل وحاسبني كطفل

عاملني كرجل وحاسبني كطفل

 

 

المراهقة مرحلة يمر بها كل إنسان في حياته، وإذا لم يتم التعامل معها بإيجابية وبطريقة صحيحة، فإنها قد تكون متعبة للمراهق وعائلته، وقد يمر بخبرات سيئة تترك أثرها السلبي عليه في مختلف مراحله الحياتية،

وما دامت مرحلة، فهي إذن “مؤقتة”، وشيء مهم جدا أن ننظر إليها هذه النظرة، لأن ذلك يزودنا بطاقة إيجابية على الصبر والتحمل، كما يزودنا بالأمل والتفاؤل لما هو أفضل.
يملك الوالدين في الغالب عاطفة قوية تجاه كل أبنائهم الصغار والكبار، وهما لا يحتاجان إلى توصية من أحد في إعطاء الأبناء والبنات المزيد من الرعاية والاهتمام، لكن الذي ينقصهما في العادة هو الخبرة والمعرفة بالأساليب التي يجب اتباعها في ذلك.
المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة والرشد، ولهذا فإن من غير المناسب ترك المراهق يواجه صعوبات الحياة بغير مساندة أهله وحمايتهم ولا سيما أننا نعيش في زمن كثير التعقيد وكثير المفاجآت.
المراهقون فعلا يحتاجون إلى مساعدة، ويحتاجون أيضا إلى من يصبر عليهم، ويراعيهم ويسايرهم، كما يحتاجون إلى من يحميهم من رفقاء السوء، ومن المخاطر التي يجدونها حيثما توجهوا.

ما لذي يدفع أي مراهق للانفتاح على من يعاقبه دوما من الوالدين؟ أو طلب النصح أو الإرشاد ممن يترك له الحبل على الغارب منهم؟ تكمن مصلحة مراهقينا وسلامتهم أحياناً في اطلاعها على ما يجول بخاطر والديهم من أفكار وما يتسلحون به من قيم.

يحتاج المراهقون كذلك إلى التعبير عن شكوكهم ومخاوفهم والتنفيس عما يكن في صدورهم والبحث فيما يملكونه من خيارات مع من ينصتون إليهم باهتمام من البالغين ويساعدونهم في اتخاذ قرارات مسؤولة دون إطلاق أية أحكام مسبقة بحقهم.

ختاماً المراهق يستحق منا أن نقرأ كتاب أو نسمع محاضره أو نحضر دورات تدريبية عن التعامل الجيد مع المراهقين ولا مانع أن نلجئ للمتخصصين في هذا الجانب.

_______________________________

تركي بن سعد السعد

التوجيه والإرشاد

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (1)

  1. 11 ديسمبر, 2017 - 12:44 م

    يجيب تذكير المراهق والطالب والرجل والطفل

    بتقرب الي الله في كل حين والتمسك بكتاب الله

    والمحافظه علي الصلاه

  • المشاهدات : 380
  • التعليقات : 1
  • الإرسالات : 1
  • أضف إلى مفضلتك
  • إرسال
  • كاريكاتير

    رقميات الشنيفي

    صورة من الجبيل

    فعاليات

    إستطلاع رأي

    ما رأيك بــ #مهرجان_تراث_الشعوب بــ #الجبيل_الصناعية ؟

    عرض النتائج

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...