http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
http://aljubailtoday.com.sa/wp-content/uploads/2016/09/hoqeel-2.jpg
الحساب الأخباري الأول في الجبيل للترشح للجائزة في 2017 :
#الجبيل_اليوم ضمن قائمة التأثير في #الإعلام_الجديد ..والزميل “الزهراني” ممثلاً لها

الرئيسية »
Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/aljubasa/public_html/wp-content/themes/aljubailtoday-md/breadcrumb.php on line 30
» موعد ولادة

موعد ولادة

لكل شيء نهاية كما أن له بداية، وكل نهاية شيء بداية لشيء آخر، ولتلك البداية موعد ولادة وكيفية. وليس القصد هنا ولادة كائن حي فحسب. بل تنطبق القاعدة لتشمل أي فكرة، عادة، مشروع. قد تتعسر الولادة وقد تتيسر، حينما تسبق الموعد قد يكون المولود ناقصا أو مشوها، وحينما تتأخر قد يُفقد المولود أو تُقتل الأم، الولادة الطبيعية هي أفضل وأسلم الطرق.

وقد تحتاج أحياناً إلى تدخل جراحي لإنقاذ الأم والمولود على حد سواء. أما ما يسمى بالعملية القيصرية فيقال إن سبب تسميتها هو موت زوجة القيصر وهي حامل بطفل لطالما انتظره القيصر، فأشار عليه أحد مستشاريه بشق بطنها وإخراج الطفل، فوافق وتم ذلك. قد تكون تلك العملية أقدم من ذلك القيصر، ولسنا بصدد بحث تاريخي حولها، بل بشرح كيفيتها لا غير. يفعل ذلك في حالة تعسر الولادة لسلامة الطرفين. وقد تتسبب بعض المحاولات للتدخل بخروج مولودٍ مشوهٍ، يعافه الأقربون وإن حنت عليه أمه. الإجهاض من ضمن الاحتمالات القائمة أيضاً، وفيه يُقتل المولود بأبشع الطرق لتَسْلَم الأم، وقد لا لتَسْلَم، المهم أن يموت المولود. هناك بوادر تنبئ باقتراب موعد الولادة، وهنالك مؤشرات تحثُ على الاستعداد والجاهزية، وهنالك ما يشبه عملية الوالدة الحقيقية (الطلق). في حالة خروج المولود قبل موعده الطبيعي بأي طريقة كانت، عادة ما يكون ضعيفاً ويتحسس من المحيط، يظل المولود في حاضنة توفر له جو خاص، معقم من الجراثيم.

فلنمنح كل مولود الفرصة لتكتمل أعضاءه، وليُطل في موعده المناسب، ولنرحم ضعفه. وكذلك فلنرحم أمه التي مزقت جسدها مشارط الأطباء. لسنا في حاجة لاستخراج قيصر ولا حتى امبراطور المستقبل. كل ما نحن في حاجته هو أم سليمة ومولود في موعده.

____________________

فهد بن جابر

 @FahdBinJaber

إقرأ أيضاً:

أضف تعليقك





التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات : 13
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك