الجبيل اليوم

الدكتور:سامر أبو رمان يكتب عن ” الجبيل الصناعية ” : سكان يخططون مدينتهم !

لا يخفى على الزائر لمدينة الجبيل الصناعية روعة المكان، وتجاوزه في دقة التنظيم والتصميم للكثير من المدن في عالمنا العربي، ولمن تتاح له فرصة زيارة مركز الزوار في المدينة والاستماع للعاملين هناك، سيتعرف على الكثير مما وراء الستار، وما تحت الأرض من التخطيط المبكر الذي زهت به هذه المدينة، وإبداع مؤسسيها بوضع مختلف الخيارات والبدائل منذ بداياتها، ليجعل من الرؤية الاستراتيجية والتفكير على المدى البعيد أهم مقومات النجاح الذي ينعم به أهل المدينة ويبهر زائريها.

كانت هناك جوانب كثيرة لفتت أنظارنا في الزيارة القصيرة لمدة يوم وليلة، وما تضمنتها من جولة لمدة ساعة في معرض الزوار، حين أختصر علينا المسؤولون في المعرض مسيرة سنوات من العمل والتطوير والإنجاز.

كان من ضمن الجوانب الرائدة والرائعة في المدينة، تفعيل المشاركة الشعبية من خلال قياس الآراء وتوظيفها في اتخاذ القرارات، ومن ذلك مثلا ما تم من استطلاع رأي السكان بطريقة تصميم وشكل أحد الأحياء في المدينة من خلال شركة متخصصة في استطلاعات الرأي، توجت بحصول هذا الحي( الرقة) على المرتبة الثانية لجائزة مجلس التعاون في مجال الاسكان لعام 2015.

ليست هذه المرة الأولى التي أتعرف على تجربة استطلاع رأي السكان بتصميم مدنهم والمشاركة في تطوير البناء والمرافق، فقد عرضت قبل سنوات بجامعة اليرموك الأردنية في مؤتمر “استراتيجيات وآليات تعزيز الحكم المحلي في الوطن العربي” بعضاً من النماذج العالمية في استخدام استطلاعات الرأي في التصميم والتخطيط العمراني، ومنها بناء جسر في ولاية موناستا في بداية التسعينيات، حينما اشترطت مديرية المواصلات على الشركة المنفذة أخذ رأي الناس في الشكل والتصميم والبدائل في بناء جسر في المدينة بهدف الحرص على رضا الناس والمعنيين بالمحافظة على البيئة وغيرهم من المختصين وكل من له علاقة ببناء الجسر.

عقد – أثناء المعرض – مناقشات فردية وجماعية، وانتشر باحثون يدونون الملاحظات الشفوية ومعدل تكرارها، بالإضافة إلى استطلاع رأي خاص بهم شارك به ما يقارب من 700 مستجيب من بين أكثر من ألف شخص حضروا المعرض، وقد تضمنت أسئلة الاستطلاع عدة مواضيع، جنبا إلى جنب مع عرض لشكل الجسر بتصاميم مختلفة من كافة أنحاء العالم ، وصوراً لمجسمات جسور مصممة مسبقا باستخدام الكمبيوتر تتيج رؤية الجسر من عدة زوايا !

كانت تعليقات الناس من أكثر الأشياء المثيرة في هذه التجربة من وجهة نظري، فيقول أحدهم:” لقد كنت بقوة ضد هذا الجسر ، أما الآن فأرى أنه ليس بهذا السوء” وقال آخر:” كلها تبدو جيدة دعونا نختار الأكثر اقتصادي، وقال آخر: “ما زلت ضد الجسر، لكني أشكر MnDOT (مديرية مواصلات موناسوتا) على أن وفرت لنا كل هذه المعلومات” ويختم مايك لويس مدير المشروع بقوله :” هذه الخطوات كانت مفتاح نجاحنا لبناء الجسر” .

أتمنى أن تطبق مثل هذه التجربة الرائدة في مشاركة الشعوب باستطلاع آرائهم والأخذ بها في الحكم واشراكهم بالقرار والتخطيط في كل مجالات حياتنا لتكون من مقومات وسر نجاحنا أيضاً .

دكك دك

_____________________

د. سامر أبو رمان *

  • مدير مركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي / الكويت
  • أستاذ زائر/ جامعة دلاوير / الولايات المتحدة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubailtodaycom/public_html/wp-includes/functions.php on line 4609