الكتابالمقالات

الوصفة السحرية

بقلم | رائد القطشان 

لو سألت اي من الأشخاص الذين يطبقون هذه الوصفة السحرية ، لنظم لك ابيات الشعر غزلاً بانتظام الفوائد الصحية والنفسية لتلك الوصفة. الوصفة في اربع كلمات هي “رياضة المشي اليومي المنتظم” فيما يلي اتكلم عن خمسة محاور لتبدء وصفتك السحرية اليوم.

أولاً: يقلل المشي من التوتر ، يبهجك ويزيد من احترام الذات. كم من مرة كنت قد خرجت في أي وقت من الأوقات في نزهة ما وعدت أكثر هدوءًا و أفضل مزاجاً، المشي هو اساس التنزه و بالتالي فان المشي يمكن أن يساعد بشكل مباشر في تقليل استجابتك لحدث مرهق او مقلق. تؤكد الدراسات أيضًا أن المشي يفيد مزاجك عن طريق إطلاق محفزات السعادة والراحة (الإندورفين).مما يعزز مجموعة من المشاعر الايجابية كالفخر بالإنجازات، احترام الذات و ارتفاع التقدير الشخصي.

ثانياً: يمكنك إنقاص الوزن بالمشي لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم يُعد المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن – فهو سهل نسبيًا (و سهل على المفاصل) ، وهو مجاني و يمكنك القيام به يوميًا على أي حال. لبدء المشي من أجل اللياقة ، حاول أن تبدأ بالمشي لمدة 20 دقيقة كل يوم. إذا كان هذا كثيرًا ، فابدأ بوقت أقل و لكن حدد هدفًا هو الوصول لمدة 30 دقيقة يوميًا ، كل يوم. بمجرد الوصول الى هدف ال ٣٠ دقيقة ، خذ وقتك في الزيادة إلى مستوى أعلى تدريجيا.

ثالثاً: يخفض المشي المنتظم ضغط الدم ويحسن جودة النوم و يرفع معدل النشاط. من المثبت علمياً ان الاشخاص المواظبون على رياضة المشي هم اقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وضغط دم اكثر استقرارًا، ومستويات أعلى من HDL (الكوليسترول الصحي) مقارنة بغير المتمرنين. نعم و بكل تأكيد يمكن للمشي أن يخفض ضغط الدم و LDL (الكوليسترول الضار) ، ايضاً يقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات ويحسن وظائف الجهاز المناعي. ليس ذلك فقط فالمشي المنتظم أيضا يحسن نوعية النوم و يساعدك في المحافظة على معدلات نشاط مرتفعة.

رابعاً: يمكن أن يكون المشي أسهل وأكثر متعة مع عداد الخطى والصديق إن تتبع خطواتك باستخدام تطبيقات احتساب الخطى هو مفتاح النجاح في المشي ، وفي دراسة موسعة وجد ان الأشخاص الذين تطبيقات عدادات الخطى الخاصة بهم سجلوا ما لا يقل عن 2000 خطوة إضافية يوميًا. لجعل رحلة المشي المنتظم اليومي نزهة ممتعه أكثر سهولة و أثارة ، شارك تلك الاوقات مع صديق مقرب او رفيق محبب. ولا بأس ان كان ذلك الصديق كتاب مسموع، او مادة صوتية ممتعة لك.

خامساً: يشعر الناس بانخفاض كبير في الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء وبعد المشي لمدة 15 دقيقة ليس هناك ما هو اسوء من تلك الرغبة الشديدة العارمة و المفاجئة لتناول الطعام “وجبه خفيفة سريعة ملحة”خصوصا لمن يحاولون إنقاص الوزن مثلي. كثيرا ما تنتهي هذه الرغبة بنوع من الأطعمة كثيفة السعرات الحرارية الدهنية أو السكرية ، والشوكولاتة (قطعة السعادة) هي الأكثر شيوعًا.

تشير النتائج من احدى اهم الدراسات الحديثة إلى أن المشي يمكن أن يحد من الشوق و الرغبة الى تناول تلك الاطعمة وخصوصا الشوكولاته ، سواء أثناء المشي أو لمدة 10 دقائق بعد ذلك. و أيضا اشارت النتائج إلى أن المشي يساعد الناس على إنقاص الوزن عن طريق الحد من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية.

دمتم بصحة و عافية

رائد القطشان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubailtodaycom/public_html/wp-includes/functions.php on line 4673