الجبيل اليوم

بالصور محافظ التحلية يرعى حفل تخريج  63 متدرباً من شركة مرافق

رعى معالي الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حفل تخريج الدفعة الثانية وعددهم 63 متدرباً من شركة مرافق أمس بفندق الهوليدي أن بالخبر. وبحضور المهندس محمد بن فرحان نائب المحافظ للتشغيل والصيانة والمهندس صالح بن غرم الزهراني مدير فرع المؤسسة بالساحل الشرقي والمهندس صالح الحمراني مساعد مدير التشغيل والصيانة والمهندس خالد السبيعي مدير التشغيل والصيانة بشركة مرافق والمهندس عبدالله السبيلة مدير محطات الجبيل وعدد من قيادات الجهتين. من جهته أوضح الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لديها خطّة استراتيجية لاستثمار قدرتها وخبرتها الغزيرة في إدارة محطات التحلية والطاقة وتطويرها وتطعيمها بأدوات   جديدة وبطريقة احترافية مميزة تُمكنها بإذن الله من إدارة المشاريع العملاقة والمتطورة وبأحدث الوسائل والتقنيات كما حدث بمشروع محطة رأس الخير ولله الحمد، مضيفاً أن المؤسسة سقف طموحاتها متجدد والآن هي ماضية في توطين الصناعة والتقنية والخبرات محلياً وهذا التخريج أحد هذه التطلعات التي تسعى إليها المؤسسة من خلال توطين ونقل التقنية بتدريب أبناء هذا الوطن وتأسيسهم التأسيس العلمي والمعرفي الصحيح ونقل خبرات وتجارب المؤسسة الهائلة في هذا المجال.

وأبان أن المؤسسة لديها عدد من الأفكار التطويرية التي تدرس تطبيقها من خلال استقطاب خبرات عالمية تشرف على تطوير وتحديث مهارات ومعارف تشغيل وصيانة بعض المشاريع العملاقة بهدف نقل التقنية والمعرفة وتوطينهما للشباب السعودي الطموح المنضم لسوق العمل حديثاً.
من جانبه أوضح المهندس خالد السبيعي مدير التشغيل والصيانة بشركة مرافق أن هذا اليوم أحد الأيام التاريخية والذي من خلاله تم تحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة وشركة مرافق في توطين التقنية من خلال الاستثمار الفعال للموارد البشرية حيث تم توقيع اتفاقيتها في عام 2011 بالرياض
ونصّت على تأهيل وتطوير القوى البشرية من خلال التدريب النظري والتدريب على رأس العمل بما يضمن تحقيق المهارات المطلوبة في سوق العمل .

لافتاً إلى أن حفل تخريج اليوم والبالغ 63 متدربا هي الدفعة الثانية من متدربي شركة مرافق والذين امضوا 24 شهرا في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة  حيث تلقوا من خلاله تدريبا نظريا وعمليا في مجال تشغيل المحطات، مضيفاً أن عدد متدربي شركة مرافق والذين اكملوا تدريبهم في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة يصبح 116 متدربا منذ توقيع اتفاقية الشراكة بين الشركة والمؤسسة الى يومنا هذا.

وثمّن للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على جهودها القيمة وكفاءتها في تأهيل الكوادر الوطنية ، متمنين لهم التوفيق والنجاح في مواصلة هذه الجهود، كما تتطلع شركة مرافق لمواصلة هذا التعاون مع المؤسسة.

وعلى صعيد متصل أثنى المهندس عبدالله السبيلة على الدور الذي لعبه مدربو المؤسسة ونقلهم للخبرة والمعرفة التي تميّزت بها المؤسسة في مجال إنتاج وصناعة التحلية  للمتدربين مع أبناء الوطن من القطاعات الأخرى بكل أمانة وإخلاص وتعاملهم الراقي معهم، مضيفاً أن المؤسسة مشرّعة أبوابها لكافة القطاعات لتدريب وتأهيل من تحتاج من أبناءها فالمؤسسة مؤمنة بدورها الرئيس في إنتاج قطرات الحياة لهذا الوطن المعطاء.

من جانبه قال المهندس أحمد الزهراني مدير إدارة التشغيل بمحطات الجبيل أفضل الصدقة على الإطلاق سقي الماء، سيما لمن احتاج إلى ذلك من إنسان أوحيوان او نبات. قال تعالى: “ونادى أصحابُ النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أومما رزقكم الله قالوا إن الله حرَّمهما على الكافرين”. وما قاله ابن عباس رضي الله عنهما وقد سئل أي الصدقة أفضل؟: “قال الماء، ألم تروا إلى أهل النار حين استغاثوا بأهل الجنة: “أن أفيضوا علينا من الماء أومما رزقكم الله”؟ وما رواه  أنس رضي الله عنه قال: قال سعد: “يا رسول الله، إن أم سعد كانت تحب الصدقة، أفينفعها أن أتصدق عنها؟ قال: نعم، وعليك بالماء، وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سعد بن عبادة أن يسقي عنها الماء”.
فدل ذلك على أن سقي الماء من أعظم القربات عند الله تعالى، وقد قال بعض التابعين: من كثرت ذنوبه فعليه بسقي الماء). بعد هذه الأدلة الواضحة والصريحة يتبين مما لا شك فيه فضل العمل بمجال إنتاج المياه والسقي والذي يعتبر من أفضل أماكن العمل للشخص لأنه يجمع خير الدارين الدنيا والاخرة متى ما أخلصت النية، فحق لنا معشر العاملين بمجال انتاج المياه ان نفخر ونتشرف بالانتماء لهذا الكيان العظيم  فهنيئا لنا جميعا العمل في هذا المجال.
وأبان أن تنفيذ برنامج تدريب على راس العمل لمتدربين شركة مرافق المجموعة رقم 2  تم في اكبر محطات تحلية في العالم تم تدريبهم تدريب عملي وتطبيقي على تشغيل محطات التحلية بطريقة التبخير الوميضي وطريقة التناضح العكسي وتشغيل التوربينات البخارية والغازية وتشغيل محطات الخلط ومعالجة المياه المنتجة ومياه الغلايات وقاموا بأنفسهم بعمل جميع الروتينات وواجهوا عمليات التشغيل والتوقيف وبعض حالات الطوارئ وشاهدوا المعدات المختلفة في مختلف أوضاعها  مضيفاً أن ذلك رافق شرح وتوضيح ومراجعه واختبار نظري وعملي لما قاموا بعمله بأيديهم من متخصصين ذو خبرات تشغيلية على نفس المعدات، حتى اصبحوا يجيدون تشغيل أي نوع من انواع المحطات والمعدات، وبالتزامن مع التدريب الفني لم نغفل الجانب الانساني فكان هناك تدريب اداري وتنمية مهارات سلوكية تم ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الانشطة اللامنهجية الرياضية والاجتماعية كان الهدف منها تنمية مهارات التواصل والتعاون وتعزيز ثقافة العمل بروح الفريق الواحد وطريقة التفكير خارج الصندوق واحترام القائد.

وأشار إلى أن المؤسسة  نفذت هذا البرنامج التدريبي لشركة مرافق انطلاقا من رسالتها بالاستثمار في الموارد البشرية وتطوير صناعة التحلية والمساهمة في التنمية الاقتصادية فقامت بتبني هذا البرنامج ، كانت البداية مع التدريب النظري في مركز التدريبفي 10/04/1433هـ وبعدها انتقل المتدربين لمحطات الجبيل في17/06/1434هـ للتدريب على راس العمل وها نحن اليوم نجتمع للاحتفال  بمناسبة تخرج دورة مرافق الثانية من برنامج التدريب على راس العمل.

 

ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئ ئئ ئئئ ئئئئ ئئئئئ ئئئئئئ ئئئئئئئ ئئئئئئئئ ئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ

‫3 تعليقات

  1. ونعم بالمهندس خالد السبيعي والله اني جربته مره وحده فقط . وتاكدت بأن الشخص خلوق وكمان وطني للنخاع ويحب يساعد الشباب . الله يوفقه يارب وين ماراح

  2. ونعم بالمهندس / خالد السبيعي عرفته مره واحده فقط . الرجل يحب يساعد الشباب والرجل كمان وطني للنخاع. الله يوفقه وين ماراح . ويارب نشوفه في اعلى المناصب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق