الكتابالمقالات

سلسة امداد لقاح Pfizer والتحدي القادم

بقلم | نشمي الحربي 

الحمدلله بعد رحمة ربانية وإنفراجة كبيرة للإنسانية ،
إجتاز العقار الجديد جميع الاختبارات بنجاح بفضل الله ثم بجهود خبراء وحكومات وشركات وستعود الحياة لطبيعتها في قادم الشهور بإذن الله بعد جائحة عظيمة لن تنسي العالم عام 2020 ..

ولكننا قد نبدو في تحدٍ قادم لتجاوز جميع الصعوبات التي سنواجهها اثناء التعامل مع كمية الطلبات على العقار وتوفيرها وتوزيعها وتخزينها والتي ينبغي ان تكون ذات مواصفات مُعينة مرنة ومستجيبة للتغييرات بكفاءة عالية .

( نستطيع القول أنه سيتطلب توزيع لقاح فايزر لفيروس كورونا إنشاء سلسلة إمداد جديدة تمامًا ، وفقًا لخبراء الصناعة )

ويجب تخزين لقاح Pfizer ونقله في -70 درجة مئوية وفي الولايات المتحدة تقوم الشركة بتطوير سلسلة التوريد الخاصة بها لتمكين ذلك.

“لقد صممت [شركة Pfizer] صندوقًا باردًا مخصصًا يستخدم الثلج الجاف للحفاظ على المنتج عند -70 درجة مئوية. هذا في حد ذاته هو ابتكار هام في سلسلة التوريد. إنها سلسلة إمداد مبتكرة للغاية ومن المحتمل أن تكون باهظة الثمن التي يتحدثون عنها ”

هناك قدر كبير من الابتكار في جعل سلسلة التوريد تعمل كما هو الحال على الأرجح في تطوير الصناعة
“إنه غير مسبوق من حيث الحجم والطموح والتكلفة.”

قال المتحدث باسم الشركة كيم بينكر لشبكة إن بي سي نيوز إن شركة فايزر في الولايات المتحدة ستتجاوز شركائها المعتادون في التوزيع بالجملة لتقديم اللقاح.

بدلاً من ذلك ، سيتم شحن اللقاح من مرافق الإنتاج عن طريق الشحن الجوي ثم يتم تسليمه عن طريق النقل البري إلى مواقع الجرعات. سوف تتبع نظام تحديد المواقع العالمي وأجهزة الاستشعار الحرارية مراقبة الشحنات.

قال بينكر: “لقد طورنا خططًا وأدوات لوجستية مفصلة لدعم النقل الفعال للقاح وتخزينه والمراقبة المستمرة لدرجة الحرارة”. “تم بناء توزيعنا على نظام مرن في الوقت المناسب ، والذي سيشحن القوارير المجمدة إلى نقطة التطعيم.”

وقالت شركة فايزر يوم الاثنين الماضي إن النتائج الأولية أظهرت أن لقاحها يمكن أن يمنع أكثر من 90٪ من المصابين بفيروس كورونا.

وقال ريتشارد وايلدنج ، أستاذ استراتيجية سلسلة التوريد في جامعة كرانفيلد ، إن توزيع اللقاح “من المرجح أن يكون أحد أكبر التحديات اللوجستية التي واجهناها هذا القرن”.

وقال: “ما سنراه هو في الأساس مثل إطلاق منتج ، مع زيادة سريعة ، ثم سلسلة إمداد مختلفة عندما تصل إلى حالة مستقرة ، ثم سلسلة لتراجع الطلب”.

“تمامًا مثل إطلاق المنتج ، بالإضافة إلى توفر المنتج ، عليك أيضًا توليد الطلب من خلال إقناع السكان بأنه يجب عليهم الحصول على اللقاح ، وهو عنصر خلق الطلب. تتعلق ممارسة اللوجستيات وسلسلة التوريد بتلبية هذا الطلب “.

وأضاف ويلدينج: “إن التقارير التي تفيد بضرورة تخزين عقار فايزر في درجة حرارة -70 درجة مئوية ستضيف جزء من التعقيد حول لوجستيات النقل والتخزين مع الحاجة إلى التخزين المتخصص.

وهنا بعض الأمور المهمة التي تساعدنا في خلق جو ملائم لسلسلة الامداد الطارئة :

١-البنية التحتية المتخصصة في المطارات والطرق .
٢- التسهيلات في الاجراءات الحكومية .
٣- سلسلة إمداد مبردة محترفة بكامل عناصرها ( مثل التصنيع المرن والمخازن المتخصصة والنقل السريع )
٤- التعاون بين جميع القطاعات وفتح قنوات تواصل وتعاون فعال بين وزارة الصحة وشركات الخدمات اللوجستية والتي ستكون ( فرس الرهان ) لإنجاح هذه المساعي بإذن الله .

بقي أن تقول أنه بفضل الله ثم بالخطوات الاستباقية لحكومتنا المباركة منذ بداية الجائحة مايجعلنا مطمئنين أننا سنتجاوز أي أزمة متوقعة في توفير العقار بإذن الله.

رسالة لأصدقائي اللوجستيين : هل أنتم جاهزون ؟
نحتاج إلى :
* اسطول نقل بري مايزيد عن الالاف من الشاحنات المبردة .
* مخازن بتكييف ملائم لخصائص العقار .
* استعداد تقني وتكنولوجي عالي لتنظيم الجهود وعدم هدر الوقت والاموال .

_________________

مستشار ومدرب اللوجستيات
نشمي الحربي
‏NMH_2014@
‏Nashmialharbi2020@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubailtodaycom/public_html/wp-includes/functions.php on line 4673