الجبيل اليوم

متخصص في الموارد البشرية لـ ” #الجبيل_اليوم ” : هذه أخطاء كتابة ” السيرة الذاتية ” و ” المواقف المحرجة ” أصعب ماتواجه في ” المقابلات الشخصية “

الجبيل اليوم | فريق التحرير 

كشف المتخصص في الموارد البشرية والمدرب المعتمد من التدريب التقني الأستاذ  وارد الفضلي عن تعرض الكثير من الباحثين عن العمل إلى الرفض من الوظيفية المتقدم لها لسبب أخطاء في سيرهم الذاتية مؤكدا خلال حديثه لـ ” الجبيل اليوم ” أن كتابة السيرة الذاتية في بالغ الأهمية للباحثين عن العمل .

ماهي أهم الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية للمقبلين على التوظيف ؟

تعتبر السيرة الذاتية أولى الخطوات المهمة للتقدّم لأي وظيفة، وعلى الرّغم من أهميتها إلا أنّ العديد منا لا يهتم بكتابتها بطريقة جيدة؛ حيث يتعرض الكثيرون من الناس للرفض من الوظيفة المتقدم لها بسبب أخطاءٍ في سيرتهم الذاتية، وعدم تقديم أنفسهم بشكل جيد.

هنالك عدة اخطاء كثيره في كتابة السيرة الذاتية و لكن ماهي أكثرها شيوعا ؟

سأذكر لكم بعض الأخطاء ومنها: الأخطاء القواعدية تمنح القارئ شعورا بأن صاحب السيرة الذاتية مهمل وضعيف باللغة عدم الترابط يجب ان تكون الخبرات ذات صلة بالوظيفة التي يتم التقدم اليها عدم التفصيل يحتاج قارئ السيرة الذاتية الى معرفة تفاصيل اكبر عن إنجازات مقدمها عدم شد الانتباه يجب تصميم السيرة الذاتية في شكل يشد الانتباه وتوضح خلاله اهم الخبرات والمؤهلات قالب واحد يناسب الجميع يتوقع أصحاب العمل أن تكتب لهم سيرة ذاتية ويروا منك بوضوح كيف ولماذا انت مناسب لهذه الوظيفة سوء التنسيق يسبب شعور القارئ بالملل  ويؤثر في فرصة الحصول على الوظيفة

إذن وماهي الكتابة الصحيحة للسيرة الذاتية ؟

هنالك نقاط أساسية يجب ذكرها في السيرة الذاتية وهي كالتالي: معلومات عامة الاسم ( ثلاثي أو رباعي ) العمر الجنسية مكان وتاريخ الميلاد الحالة الاجتماعية وسائل التواصل رقم الهاتف رقم الجوال البريد الالكتروني حسابك في لينكد ان الهدف الوظيفي من الجيد أن تذكر الغرض والسبب الذي جعلك تتقدّم للوظيفة، فهذا سيعطي لصاحب العمل فكرة أفضل عن طموحاتك ورغباتك. المؤهلات العلمية هي المؤهلات التي حصلت عليها في حياتك الاكاديمية وتكون من المرتبة الاحدث الى الأقدم الخبرات هي الخبرات التي حصلت عليها في حياتك المهنية وتكون من المرتبة الاحدث الى الأقدم المهارات المهارات التي تتمتع بها سواء كانت في تخصصك او لا الدورات التدريبة اسم الدورة مكان الدورة الفترة الزمنية وعدد الساعات الجوائز والمكافآت التقديرية هنا يتم ذكر الجوائز والمكافآت التقديرية إن وجدت والتي حصلت عليها خلال دراستك أو عملك أو من خلال أنشطة شاركت فيها. الأنشطة هي الإنجازات التي قمت بها من غير مقابل مادي كالتطوع , الأنشطة الجامعية

ماهي النصائح المفيدة التي يجب التركيز عليها اثناء كتابة السيرة الذاتية ؟

.  احرص على الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية وصياغتها بشكل جيد، فهذا من شأنه أن يعطي صاحبها الأولوية في القبول لأيّ وظيفة يتقدم لها.

– احرص على كتابة السيرة الذاتية بشكل مختصر وسهل الفَهم، لتُقدّم ملخصاً شاملاً ومختصراً عن نفسك

– قم بتوضيح اهتماماتك تجاه المؤسسة التي تريد العمل لديها

– تأكّد من عدم وجود أخطاء إملائية

– استخدم ورقاً من نوع جيد وتجنب الورق الملون عند كتابة السيرة الذاتية صحيحة

بنظرك كم تمثل السيرة الذاتية الصحيحة من نسبة التوظيف للمقبلين على الوظائف ؟

لا شك ان السيرة الذاتي تلعب دورا مهما ورئيسيا وتمثل نسبة لا يستهان بها ، لانها التعريف والانطباع الاول لك عند موظفي الموارد البشرية وليس الهدف منها القبول في الوظيفة بل هي عامل مهم جدا لدخولك المقابلة الشخصية والتي من خلالها سوف يحدد قبولك ام عدمة ، لذلك يجب ان تهتم وتصب جل تركيزك في كتابتها لانك سوف تعتمد منهج التسويق لنفسك واظهار جميع مميزاتك لكي تزيد من. نسبة قبولك ودخولك. في المرحلة التالية وهي المقابلة الشخصية.

 هل تعرف قصص لفقدان وظائف عملية للباحثين عنها بسبب إخلال في سيرهم الذاتية ؟

الكثير يستهين بكتابة السيرة الذاتية ، للاسف الاغلب يذهب الى بعض المكتبات وبمقابل مادي لكي تكتب له السيرة الذاتية ، وهذا يعتبر من اكبر الاخطاء التي تؤدي الى رفض الباحثين عن الوظيفة . هنالك قصص كثيرة للكثير من الباحثين فقدوا فرصتهم الوظيفية بسبب اخطائهم التي يمكن تفاديها، ولكن من اهمها واكثرها تكرار هي كتابة معلومات ومؤهلات خاطئة ، و اذكر منها ان احد الباحثين عن العمل كان قد كتب مؤهلات ومهارات اساسية في الوظيفة ، وتم قبوله و اجراء المقابلة الشخصية بناء عليها ، قد فوجئنا اثناء المقابلة الشخصية بانه لا يملك الاساسيات البسيطه من المهارات والمؤهلات المذكورة في السيرة الذاتية. وتم رفضه ووضعة في اللائحة السوداء ومنعه من التقديم مرة اخرى ، كان في وضع محرج جدا وعندما سأل عن السبب اعترف حينها انا قد ذهب الى احد المكتبات واستعان بها لكتابة السيرة الذاتية.

ماهي أهم العقبات التي تواجه الباحثين عن العمل في المقابلات الشخصية ماهي نصايحك لهم ؟

اهم و اصعب عقبة تواجة الباحثين عن العمل في المقابلات الشخصية هي المواقف المحرجة والكثير لا يعرف كيفية التعامل معها . لذلك يجب عليك ان تعتبر الوقوع في المواقف المحرجة أمراً طبيعياً، بل ضرورة حتمية، وتذكر دائماً أن للمواقف المحرجة فوائد جمّة، من أهمّها :

تنمية الفطنة والذكاء وسرعة البديهة بالإضافة إلى توسيع المدارك وزيادة الخبرات والتجارب.

– قم بتهوين الموقف المحرج وتحجيمه وتهميشه وعدم تضخيمه، وأظهر ذلك إما بقولك أو بفعلك.

– حول الموقف المحرج إلى حالة دراسية يمكن التباحث والتحاور بشأنها.

– تنبأ بالمواقف المحرجة وحاول الاستعداد لها مسبقاً

– احرص على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب

– الإعداد الجيد للمقابلة وتكوين حصيلة جيدة عن الشركة والتخصص

– تجنب التبرير المسهب للموقف المحرج، واحرص على المرور بالموقف مروراً سريعاً

– تصرف بسرعة، و احزم أمرك، وإياك والتردد

– كن لبقاً واحرص على الابتسامة.

نصيحة اخيرة : ينبغي تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر وإضافة كلّ جديد من مهارات أو دورات تدريبية؛ فهذا يجعل الشخص على استعداد جيد للمقابلة الشخصية ومتابعة كل ما هو جديد من الوظائف. التزام الصدق في كتابة السيرة الذاتية؛ فكتابة أشياء غير صحيحة فيها قد تُعرّض صاحبها للخجل أثناء المقابلة الشخصية إن سُئل عنها.

تعليق واحد

  1. موضموع مهم جدا ويحاكي الواقع الذي نعيشه في وقت كورونا الكثير من المواطنين عاطلين عن العمل بسبب هذه الضائقة , والان تفتح الكثير من الوظائف لذلك يجب تجهيز ابنائنا .
    السيرة الذاتية والمقابلات الشخصية مهم جدا التركيز عليها.

    نريد المزيد مثل هذه المواضيع المهمة.
    الشكر الصحيفة لتتطرقها لمواضيع تمس المجتمع ونسبة كبيرة منه.
    اقترح موضوع عن المقابلات الشخصية وطريقة اجتيازها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubailtodaycom/public_html/wp-includes/functions.php on line 4670