الجبيل اليوم

مسرحية ” دافور بوكس ” على مسرح قاعة المؤتمرات والمحاضرات بالجبيل الصناعية

تعتزم جماعة التمثيل والمسرح بشركة سابك الجبيل اقامة مسرحية كوميدية اجتماعية بعنوان دافور بوكس في قاعة المحاضرات والمؤتمرات بالفناتير .تحكي واقع الجبيل مابين الماضي والحاضر . المسرحية من تاليف وسيناريو وحوار ابراهيم الدوسري واخراج حازم الشاهين . و سيكون العرض يوم الثلاثاء في تمام الساعه 9 مساء ويوم اﻻربعاء العرض اﻻول 5 مساء والثاني 9مساء .

 

( صور بروفات المسرحية ) :

DSC_0032 DSC_0022 DSC_0024 DSC_0028 DSC_0030 DSC_0031

‫51 تعليقات

  1. اتمنى مشاهدة ممتعه للجميع مع تواجد المبدع ابو رضا علي المجد الي راح يكون دور الاب في المسرحية وبوجود ابو رضا راح تكون المسرحية ممتعه لما يتمتع به من روح الفكاهة والنكته

  2. بالتوفيق للإخوان
    ووجود علي المجحد أكيد راح يسوي إضافة كبيرة للعمل ولا يهونون بقية المشاركين ، إن شاء الله يكون عمل مشرف لشركة سابك

  3. بالتوفيق احمد القحطاني والله يعلي مراتبك في الأخره قبل الدنيا أسعدني إنجازك ي بطل ذافور بوكس والمزيد من التقدم والنجاح والله يخليك لنا

  4. وفقك الله باابوهيمو على هذاالتقدم الجميل تقل كلمة الشكرفي حقك ويعجزاللسان عن ذكرها الى اﻻمام وهذاوصول الى مواهب عظيمه وكفاح ابداعي تستحقون ياابناءالعرب على هذا المجهود والمبذول كل التقدير الى اﻻمام

  5. صراحه. أعجبني. تمثيل. الشاب. أحمد القحطاني. انسان. إبداع بمعنى. الكلمه. شاب. حافظ على إتقان. الدور بجديه. ؤتمكن ﻣ̵ﻥ̴. إبراز نفسه. على المسرح. وأشعل. الضحك. والوناسه. داخل. المسرح. استمرررر. والله. يوفقك.

  6. مشاهده ممتعه و مسرحيه ناجحه ب اذن الله .. خيرا شفت ابراهيم مؤلف ناجح ب اذن الله و نرفع راسنا فيه طول العمر يارب و نتمنا له كل التوفيق يارب *ابراهيم الدوسري* ♡

  7. مشاهده ممتعه ومسرحيه ناجحه ب اذن الله .. و جاء اليوم اللي نشوف فيه ابراهيم الدوسري مؤلف ناجحح و نرفع راسنا فيه طول العمر يارب ب التوفيق ابراهيم و ننتظر منك اكثر و تأليف حلو و ناجح استمر و احنا نشجعك .

  8. الكاتب المبدع ابراهيم يوسف الدوسري
    اعرف مستوى تأليفك العالي ومستوى كتاباتك

    فالك التوفيق والله يبسط دروبك لكل خير

    والله يعطيهم العافية كل القائمين على المسرحية
    وكل من ساهم حتى لو بفكرة ..
    بالإنتظار بكل شوق …

  9. كن العلوم الطيبه عندك اهداف .. صارت فريسه وانت كنك اسدها ..
    المبدع احمد القحطاني .. نفتخر بحضورك المميز وموهبتك المتجدده ..
    اتمنى للجميع التوفيق استمروا ..وننتظر المزيد ..

  10. الله يوفقك يا احمد القحطاني وعقبال مانشوفك احد نجوم العالميه
    وتستاهل التعليقات لأنك بارع و موهب ولا يهنون باقي الشباب.
    الله يوفقكم جميعاااا.

  11. بتوفيق ولدي احمد القحطاني الله يوفقك يا رمزا الابداع والموهبة وانت أساس نجاح المسرحيه الله يوفقك في دنيا والأخره حبيبي الله معك ابو هيمو

  12. بالتوفيق للشباب بالعمل المسرحي لشركات سابك وأتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح
    وتحية خاصة للمبدعين عبدالله الشمري واحمد القحطاني وسعد الفرد وعلي محجد

  13. إستمتعت بالمسرحية كثير عجبني دور الخبل الي مثله أحمد القحطاني و دور المداوي الممثل عبدالله ألشمري ودور المزارع أضافو للمسرحية روعه ولا يهونون الجميع فكره جميلة أتمنى تتكرر الله يقويكم

  14. الله يحفظك اليوم كان اول عرض نجاح لك وبتوفيق ابو هيمو اساااااااعدتني ضحكتك وانا فخور فيك واتمنى لك التوفيق والنجاح مدى الحياه يا الغلاء

  15. روعه المسرحية ب أدوار أحمد القحطاني بموهبته في كل دور من أدواره “ الطبيب“ و“ المهايطي “ و “الخبل “ ابداعه في جميع أدواره ساهم في نجاح المسرحية….

  16. بالتوفيق للفنان المتألق المبدع ” مقداد المؤمن ” .. و دوره الرائع المتقن لدور العمدة ” ابو شاهين ” منها للأعلى ..
    موفق ..

  17. يعطيكم العافيه
    بصراحه عمل جميل
    روعه في الاداء
    فكرة المسرحة والاجواء المصاحبه لها كانت جدا جدا
    مناسبة والشخصيات كانت ممتازه
    شكرا يا عصام الخميس والله مبدع مبدع والي الامام
    الي يعرفك يدري انه عندك ادوار وشخصيات مختلفه ومتنوعه
    ومبدع فيها
    واليوم دور داافور كان ادائك وتحركات ممتازه
    الله يوفقك واتوقع لك مستقبل رائع
    شكرا لكل شخص شارك في هذا العمل

  18. السلام عليكم
    اتمنى التوفيق لعمي حازم الشاهين
    .. ولجميع اعضاء العمل
    جا اليوم اللي نرفع راسنا فيك ونشوفك مخرج ناجح باذن الله ي عمي
    كنت اتمنى احضر المسرحية
    بس للاسف لعدم وجود عوايل وهذا الشي جدا ضايقني ..
    كانو يقدرون يخلون يوم للشباب ويوم للعوائل .
    لكن ..
    (لا ادري متى نرتقي بمستوى التفكير الذي لديهم .)!!
    انا ما اعرف ايش الهدف من عدم وجود يوم مخصص للعوائل .. وانا من وجهة نظري وجود العوائل شي ايجابي لانو رح يكون موضوع المسرحيه اكثر انتشارا وتداولا بين الناس وايضا الموضوع يحيي وينشر روح الفكاهه والحكم في نفس الوقت في نفوس اناس كثير للفتيات والشباب وليس ((للشباب فقط )) وايضا يؤدي الى حماس الغير وانتظارهم شيء جديد او فكره جديده .. وايضا ليس من المعقول الشخص يتعب ويخرج وبالاخير اهله مايشوفون انجازه !!
    بالتوفيق ❤~

  19. بداية أزف أخلص التهاني إلى أسرة ” دافور بوكس ” الجديدة من محررين وكتاب وقراء بمناسبة صدور العرض الاول مع تمنياتي بأن يأتي اليوم الذي نرى مدينة الجبيل من ارقى المدن من حيث الانتاج و الكتابة و المسرح وما ذلك على الله بعزيز.
    أما موضوع ” دافور بوكس ” وفرقتها المسرحية التي كانت بداية تعرفي عليها حيث اتصل بنا الإخوة أعضاء جماعة الكتابة
    والتأليف وأخبرونا أنها ستقام في مسرح الفناتير
    ورغم إعجابي الشديد بالمسرحية، فقد كنت أظنها تجربة يتيمة أراد أصحابها أن يشاركوا بها ، دون أن يكون لها ارتباط بأعمالهم الفنية الأخرى. ولكن ظني هذا قد تبدد.
    فعندما حضرت الأمسية وشاهدت العروض المسرحية التي قُدِّمتْ فيها أدركت أنني أمام مدرسة فنية جديدة ذات خصائص تميزها عن باقي ما تتداوله الفرق المسرحية الأخرى المنتشرة في ساحتنا الثقافية .
    ويعود سر هذا التميز إلى خاصية جوهرية حرصت الفرقة على التمسك بها وهي خاصية الالتزام باللغة العربية وحدها كأداة للتواصل بينها وبين الجمهور وطرح ما لديها من رؤى وأفكار.
    ولا يتسع المجال للحديث عن كل ما قدمته هذه الفرقة المسرحية فهذا يحتاج إلى دراسة علمية خاصة، لكن أحببت أن أشرك القارئ في التعرف معي على بعض انطباعاتي عن الأعمال الفنية التي سعدت بمشاهدتها في أمسية مسرح الفناتير، والتي يمكن أن ألخصها فيما يلي:

    أولا : اللغة العامية عامل وحدة بين مكونات المجتمع:
    إذا كان المبرر الذي يتمسك به أنصار المسرح العامي في تقديم أعمالهم باللهجة العامية هو تقريب رسالتهم إلى أذهان الجمهور وهذا ملحظ إيجابي دون شك، أن الأعمال الفنية المقدمة بالعامية تتسم بطابع التمييز الذي يصعب إخفاؤه في المسرحية.
    فالممثل المتحدث بالعامية تبدو من لهجته اللكنة التي تدل بوضوح على الخلفية التعايش الذي يمثلنا، نظرا لكون اللهجة السعودية مقسمة في حقيقتها إلى لهيجات صغيرة بحسب المناطق التي تتحدث بها، وهذا ما يؤدي في ذهن المتلقي إلى نوع من التعميم لهذه الشخصية الممثَّلة في المسرح وربطها بجميع افراد المجتمع الذي تنتمي إليه هذه اللكنة.
    فإذا كانت الشخصية المجسدة على المسرح تتصف بصفة
    بـ العادات والتقاليد لــ ابناء المملكة فنجد المزارع يتمنى ان يكون ابنه كذلك و التاجر ايضا و اهل الساحل كذلك لثروتهم السمكية.
    الا ان وجدنا في الاصرار حضارة و تقدم من حيث السفر الى الخارج و ان ينمي ذهنه من حيث التقنية و الابداع كي يرفع هذه البلد حفظها الله لنا جميعا
    فالشخصية المجسَّدة من خلالها تعتبر شخصية عامة مجردة قد تمثل فكرة أو مبدأ أو اتجاها معينا ، وهذا وحده كافية ليجعلنا نشجع مبدأ تقديم الأعمال الفنية باللغة العامية او ألفصحى ونعمل على إبرازها كعامل من عوامل المجتمع السعودي.
    علماً بأن هناك تجارب تستحق الإشادة والتنويه، قدمتها الفرق المسرحية الأخرى
    ثانيا: الجمع بين الأصالة والمعاصرة:
    من الجوانب التي لفتت نظري في الأعمال المسرحية المقدمة جمعها بين الأصالة المتمثلة في الارتكاز على روائع التراث، والمعاصرة المتمثلة في معالجة الأوضاع الحاضرة والقضايا المستجدة، وهما عنصران ضروريان لأي عمل إبداعي متميز، لأن الذي (ما عنده قديم ما عنده جديد)، والمبدع الحقيقي لا يمكنه العيش في برج عالي بعيدا عن قضايا أمته وتطلعات مجتمعه.

    ثالثا: الانفتاح وسعة الأفق والابتعاد عن الانعزالية :
    تبدو سعة الأفق لدى كاتب المسرحية من خلال تلاحمه مع القضايا العالمية لاسيما قضية وحدة الخليج التي جسدتها الفرقة في عملين رائعين، موضوع الوحدة بين أبناء السعودية وتجاوز الحدود والحواجز الجغرافية والسياسية ، حيث تلاحم أبناء المنطقة وجسدوا بتلاحمهم في ابداع مسرحية لها معنى . والرائع أن تتحول حروف المناطق إلى أشخاص تتحرك وتتفاعل على خشبة المسرح في صورة تذكرنا ببعض اللوحات الفنية التي رسمها الكاتب العربي في عصور تألقه من تجسيد للمعاني وتشخيصها.

    ثالثا : اكتشاف المواهب الناشئة:
    مما يحسب لمخرج هذه المسرحيات دوره في اكتشاف عدد من الشباب ذوي الطاقات الإبداعية والموهبة المتميزة في ميدان التمثيل المسرحي، الذين أبدعوا في تقديم أدوارهم بلهجات سليمة وأداء رائع، الأمر الذي يؤكد أن مجتمعنا يتمتع بالعديد من المواهب والطاقات الإبداعية التي لو أُحسِن استغلالها والاستفادة منها لكان لها أثر كبير في النهوض بالبلاد وتقدمها ودفع عجلة التنمية فيها إلى الأمام.
    رابعا: مقترحات وتوصيات:
    لضمان استمرارية هذه المدرسة الجديدة وتمكينها من أن تأدية دورها الريادي في النهوض برسالة المسرح وتسخيره لتبني قضايا الأمة ومعالجة شتى المشاكل التي يعاني منها هذا المجتمع، أتقدم بالمقترحات المتواضعة الآتية:
    أدعو الإخوة هذه المدرسة الفنية الجديدة القائمين إلى بذل مزيد من الجهود لإتقان عملهم وعرض مسرحياتهم على المختصين من أجل تنقيحها أو من حيث المحتوى العام.

    أدعو الأدباء والكتاب الذين لهم قدرة على كتابة النصوص المسرحية أن يبادروا إلى معالجة قضايا الساعة عبر كتابة النصوص المسرحية من أجل تزويد القائمين على هذه الفرق بالمادة
    أناشد الحضور الذي حضر بنفسه وشاهد إبداعات هؤلاء الشباب أن يطلق مبادرة بأن تتبنى مدينة الجبيل أمثال هؤلاء الشباب وفتح المجال أمامهم لصقل مواهبهم الإبداعية، لتأهيلهم في شتى الجوانب التي يحتاجون إليها في مسيرتهم الفنية، سواء من حيث الأداء التمثيلي أو الإخراج أو كتابة السيناريو، حتى يجمعوا بين الموهبة الأصيلة والتأهيل العلمي المنظم.
    كما أدعو الإخوة وباقي وسائل الإعلام الوطنية للاستفادة من هذه الأنشطة المتميزة وإبرازها خدمة للثقافة الوطنية الأصيلة وإثراء للبرامج الثقافية التي تقدمها هذه الوسائل.

    ختاما : خارج النص:
    في ختام هذه المقالة أستسمح القارئ العزيز بأن أشكر الإخوة الذين تفاعلوا مع انعقاد هذهه المسرحية فأثروا صفحات صحيفة الجبيل اليوم، بكتاباتهم وتعليقاتهم، ما بين منتقد ومؤيد، وكلاهما يستحقان الشكر والتقدير، لما لهما من أهمية في تقييم الخطوات وتصحيح المسار.
    شكر خالص الى صحيفة الجبيل اليوم على التواجد
    و الى الامام
    يحيى الجعفر
    منتدى سابك للتأليف و الكتابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/aljubailtodaycom/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755