الجبيل اليوم

مواطنون لـ ” الجبيل اليوم ” نتمنى استبدال شجرة “الفيكس” الضارة من شوارعنا بأشجار أخرى أكثر نفعا

ناشد مواطنون من الجبيل الجهات المعنية بتشجير الشوارع إستبدال شجر “الفيكس” الامريكي الموجود بالشوارع بشجر آخر مفيد وغير ضار ووصف احمد عبدالعزيز لـ ” الجبيل اليوم ” مضار هذه الشجرة ” الفيكس ” بقولة هذا النوع من الاشجار يبحث عن المياة لذا تجده ينتشر داخل شبكة المياة والمجاري مما يتسبب في اغلاقها وتعطيل انسياب المياة، وقد حصل هذا لبعض جيراني وأضاف هناك ماهو أفضل من هذه الشجرة ممكن استبدالها به، ولكن لا نعلم لما الإصرار عليه من قبل القائمين على التشجير ، وذكر فهد الدوسري انه عانى من هذه الشجرة داخل منزلة ، حيث تسببت في اغلاق شبكة الصرف الصحي لدية ، ووصف احمد سعد ان هذه الشجرة اضرارها اكثر من فوائدها برغم انها خضراء طوال العام .
الجدير بالذكر ان بلدية الشارقة بالامارات العربية نقلا عن صحيفة “الاتحاد” الإماراتية حذَّرت المواطنين من زراعة شجرة “الدماس” بنوعيها “السعودي و الأمريكي” وهو مايسمى لدينا في السعودية بـ ” الفيكس ” في الحدائق المنزلية والمزارع وبالقرب من الأرصفة نظراً للخطر الذي تسببه هذه الشجرة على المباني والمرافق، موضحة أن جذور هذه الشجرة تخترق شبكات المياه والصرف الصحي، وتنمو داخلها مما يؤدي إلى تعطيل انسياب المياه.
” الجبيل اليوم ” حاولت اخذ رد من الجهات المعنية بالتشجير بالجبيل حيال هذا الامر ولكن لم تتلقى اى رد حتى نشر هذا التقرير .

‫2 تعليقات

  1. اللى بالصوره او المنتشره بالشوارع ليست فيكس بل هي الكونو كاربس وهي فعلا خطيره ومدمره للبنيه التحتيه اضافه الى انها تسبب الحساسيه لمن يقترب او يحتك باغصانها
    ميزتها الوحيده انها خظراء باستمرار ولاتحتاج رعايه وهذا سبب زراعتها بكثره لانها لاتحتاج رعايه وسقايه .

  2. السلام عليكم،،ان شجرة الكونوكابرس شجرة ضارة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني،،ويمكن استبدالها بشجرة رائعه هي شجرة النيم فهي قاتله لأنواع كثيرة من الحشرات الضارة ومطهرة للمياه الجوفية ،،،ثم شجرة الزيتون ومنافعها معروفة للجميع ثم شجرة السدر ،،،،بالأشجار الثلاث المذكورة عاليه هي تعطيك كل شئ ظل وفير عمر مديد فالزيتون والسدر يبلغنا ألف عام متوسط عمره ما أما النيم ف 200 عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى