التعليم

متخصص في الموارد البشرية : هذا دليلك لمعرفة الجدارات الأساسية التي تحتاجها في وظيفتك والتي يمكنها أن تخلق الفارق في تجربتك المهنية.

الجبيل اليوم | فريق التحرير

كشف المتخصص في الموارد البشرية والمدرب المعتمد من التدريب التقني الأستاذ  وارد الفضلي خلال حديثه لـ ” الجبيل اليوم ” أن الحياة المهنية لها أهميتها البالغة وخصوصا أنها تؤثر وتتأثر بجوانب حياتنا الأخرى، حتى أنها قد تستحوذ عليها في ٍ أحيان كثيرة. وحتى تبني حياتك المهنية بوعي وتركيز واضح، وحتى تستشعر ما الذي يميز البعض عن غيرهم في حياتهم الوظيفية والمهنية.. مما يجعلهم محل الاهتمام والاستقطاب من أفضل الجهات والشركات، فإنه البد أن تعرف تركيبة الحياة المهنية المتميزة من منطلق الجدارات الأساسية. أقدم لك هنا مقالاً مصغرا أحصر فيه ١٢ جدارة مهنية أساسية، وأفككها لمهارات بتعابير موجزة ويسيرة وعملية. أتطلع أن يخدمك هذا المقال للتقييم ومعرفة مكامن القوة ومواطن التطوير والتحسين لديك. يمكنك عمل ذلك سواء بتقييمك لنفسك أو بطلب المرئيات من الآخرين بناء على هذه الجدارات الأساسية.أرجو أن تجد المقال مفيًدا وخفيف ، وأرجو لك حياة مهنية متميزة وعامرة!

وارد الفضلي

حصرت الجدارات المهنية الأساسية تحت ثلاثة مجالات رئيسية حتى يسهل فهمها واستيعاب ترابطها مع بعضها بشكل واضح.

  1. جدارات الذهن والتفكير Thinking Competencies
  2. التفكير الناقد Critical Thinking
  • تنقد وتحلل بشكل بناء ما يواجهك من مواقف وأي معلومات مصاحبة
  • تميّز الفرضيات وتتحقق منها وتطبّق رأيك وتحليلك الخاص
  • تبحث عن التفاصيل وتحللها وال تكتفي بالظواهر والشكليات السطحية
  1. حل المشكلات Problem Solving
  • لديك القدرة على إعادة صياغة المشكلة وأبعادها وتحديدها بشكل واضح
  • تبحث عن جذور المشكلة وتحللها بد من الاكتفاء بالتعامل مع ظواهرها وأعراضها
  • تستخدم طرق وادوات منهجية لتوليد وتجربة الأفكار والحلول الإبداعية
  1. اتخاذ القرارات Decision Making
  • تحلل بطريقة منهجية ومنظمة وتأخذ ٍت عدة في اعتبارك عوامل وخيارا صناعة القرار.
  • توازن بين العوامل والجوانب المنطقية والعاطفية/الإنسانية في اتخاذ قراراتك
  • تعرف حدود صلاحياتك وتستوضحها وتطلب مشورة المدراء والخبراء
  1. التعلم المستمر Continuous Learning
  • تعي أن التعلم سمة تدوم مدى الحياة فتكتسب المعارف وتصقل مهارتك بشكل مستمر
  • توازن بين الفضول والاكتشاف الموسع ً وبين التعلم الذي يستهدف أهدافا وقدرات محددة
  • تتسم بالالتزام والعزم لإنهاء ما تبدأ به في رحلة التعلم مهما كانت الظروف
  1. جدارات في العلاقة والترابط Relating Competencies
  2. أسلوب التعامل Attitude
  • تستشرف عملك وما ينطوي عليه من التحديات والمصاعب بإيجابية وتفاؤل
  • تقدم حسن الظن في تعاملك مع الآخرين وخصوصا في المواقف المريبة حتى تتبين لك الحقائق
  • تمارس الحزم والهدوء في مواقفك مع الآخرين بدون أي عدوانية أو سلبية وضعف
  1. التواصل الفعال Effective Communication
  • تجيد الاستماع للآخرين وتستعلم وتستوضح وتعيد الصياغة بأسلوبك للتأكد من صحة فهمك
  • تتخاطب مع الآخرين بمهنية وتستخدم الكلمات والعبارات المناسبة حسب الموقف
  • تجيد التواصل المكتوب عبر الكتابة والتوثيق سواء في مجال اختصاصك أو مجال الأعمال عمو ًما
  1. المرونة والتكيف  Flexibility/Adaptability
  • تتفهم أن المهام والعمل الفعلي قد يختلف ع ّما هو مكتوب في الوصف الوظيفي
  • تلتزم بدورك ومسؤولياتك المناطة بك مع انفتاحك ألي مسؤوليات أخرى تحقق لك النمو والتطور
  • تستطيع تغيير أسلوبك وطرقك في ً التعامل ا متكيّف مع الأشخاص والمواقف المختلفة
  1. العمل الجماعي Teamwork
  • تحترم الأدوار والمسؤوليات وتعمل في حدودك حسب الحاجة والسياق
  • تقدم رأيك ومنظورك حتى لو كان مختلفا بمهنية ونقاش صحي مع الفريق
  • تساهم في معرفة وحل النزاعات التي تحصل في فريقك وتلم شملهم
  1. جدارات الأداء والإنجاز Acting Competencies
  2. المبادرة Initiative
  • تبادر بالأفكار والتحسينات بنفسك وفي مجال عملك من غير انتظار أن يطلب منك ذلك
  • تتحمل المسؤولية وتمسك بزمام الأمور بنفسك في مجالك واختصاصك
  • تقدم التحديثات الدورية لرؤسائك في العمل ولا تنتظر منهم الإشراف والرقابة المستمرة
  1. الاعتمادية والموثوقية  Dependability/Reliability
  • تضبط التوقعات وتقدم التقديرات اللازمة وتفاوض بمنطق قبل الالتزام
  • تعمل بجد للالتزام بمواعيدك وتحقق الدقة في التسليمات حسب الاتفاق
  • تحضر وتستجيب بمهنية عند التواصل معك في جوانب عملك ومسؤولياتك
  1. الإنتاجيةProductivity
  • تخطط وتنظم وتدير وقتك ومهامك بفعالية وأولويّات واضحة
  • توازن بين كفاءة الإنجاز وجودة المخرجات حسب الوقت والمستوى المطلوب
  • تستطيع البحث والتقصي في معلومات ومصادر كثيرة لتباشر بتنفيذ المهمة
  1. الميول للخدمةService Orientation
  • تستطيع أن تتقمص عقلية مقدم الخدمة في تعاملك مع الآخرين وتحترم احتياجهم وطلباتهم
  • تستقبل وتدير حجم العمل وأعبائه بوضوح مع التواصل وضبط التوقعات جيًدا
  • تطلب المرئيات بشكل مستمر وذلك لتحسين خدماتك وجودة مخرجاتك

المصدر: knowledge-passion.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى