الجبيل اليوم

دَقّاتُ قَلبِ المَرءِ قائِلَةٌ لَهُ .. إِنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وَثَواني

بقلم | د . رائد القطشان 

الجبيل اليوم | بقلم د . رائد القطشان 

د .رائد القطشان 

أبدع الشاعر أحمد شوقي رحمه الله في هذا البيت الجميل عندما ربط دقات القلب بالحياة و الزمن، و لأهمية هذه العلامة الحيوية (نبض القلب) و كثرة الاسئلة المتعلقة بها اتكلم لكم هنا بقليل من الاسهاب

معدل ضربات قلبك هو عدد ضربات قلبك في الدقيقة.  يتسارع قلبك ويبطئ على مدار اليوم  ليلائم حاجة جسمك المتغيرة للأكسجين.  يكون معدل ضربات قلبك أقل عندما تكون في حالة راحةو في حال   ممارسة الرياضة  ، يتسارع قلبك ويضخ المزيد من الدم ، مما يسمح للدم الغني بالأكسجين بالتدفق بسهولة والوصول إلى عضلاتك.

قياس معدل ضربات القلب

لقياس معدل ضربات قلبك ، ما عليك سوى فحص نبضك.

عندما يضخ قلبك الدم في جسمك ، فإنه ينتج نبضًا يمكنك الشعور به على الشرايين القريبة من سطح الجلد.

يمكنك الشعور بضخ الدم (النبض)في عدة اماكن – كالرقبة المرفق وحتى الجزء العلوي من الفخذ -و لكن يبقى معصمك هو المكان الأكثر ملاءمة وموثوقية للحصول على نبض جيد لغير الممارسين الصحيين.

للتحقق من نبضك عند معصمك ، ضع أطراف السبابة والإصبع الأوسط على جانب راحة اليد من معصمك الآخر ، تحديدا أسفل وسادة إبهامك. اضغط برفق بأصابعك حتى تشعر بالنبض الناتج عن حركة الدم في الشريان تحت أصابعك.

قد تحتاج إلى تحريك أصابعك حتى تشعر بالنبض.

عندما تشعر بنبضك ، احسب عدد النبضات في 15 ثانية.  اضرب هذا الرقم في أربعة لحساب عدد النبضات في الدقيقة لتحصل على معدل ضربات قلبك.

معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة

معدل ضربات قلبك أثناء الراحة هو عدد ضربات قلبك في الدقيقة عندما تكون في حالة راحة وقلبك يضخ أقل كمية من الدم لتوفير الأكسجين الذي يحتاجه جسمك.  أفضل وقت للحصول على معدل ضربات القلب أثناء الراحة هو عند الاستيقاظ من النوم في الصباح ، قبل النهوض من السرير.  عادة ما يكون معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ويختلف من شخص لآخر.

يعني انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة عمومًا أن قلبك يتمتع بصحة جيدة وفي حالة جيدة – يمكنه ضخ المزيد من الدم مع كل انقباض ولا يتعين عليه العمل بجد للحفاظ على نبضات ثابتة.

قد يكون معدل ضربات القلب أثناء الراحة للرياضي أو الشخص الأكثر نشاطًا منخفضًا و قد يصل إلى 40 نبضة في الدقيقة.

الأطفال يكون لديهم معدل ضربات قلب أثناء الراحة أعلى من البالغين.

يمكن أن تكون معرفة معدل ضربات قلبك مقياسًا مهمًا لصحة قلبك.  في حين أن ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة يرتبط عمومًا بنمط حياة غير مستقر كالتوتر  و القلق وارتفاع ضغط الدم ووزن الجسم و ايضا التدخين، إلا أن هناك نطاقًا واسعًا من الحالات الطبيعية.

قد يشير معدل ضربات القلب المرتفع أو المنخفض بشكل غير عادي إلى مشكلة كامنة بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية ، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.  لذلك استشر طبيبك إذا كان معدل ضربات قلبك أثناء الراحة يزيد باستمرار عن 100 نبضة في الدقيقة (تسارع القلب tachycardia ) أو إذا كان معدل ضربات القلب أثناء الراحة أقل من 60 نبضة في الدقيقة (بطء القلب bradycardia )- خاصةً إذا كانت لديك علامات أو أعراض أخرى ، مثل حالات الإغماء والشعور بالدوار، ضيق في التنفس أو ألم في الصدر او الشعور بالخمول و الكسل.

العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب

يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي من شخص لآخر.  هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب و اذكر منها :

 مستويات اللياقة والنشاط:

القلب عضلة يتم تقويتها بالتمرين كاي عضلة، لذلك الأشخاص الذين يمارسون قدرًا كبيرًا من النشاط البدني أو الرياضيين للغاية يكون معدل ضربات قلبهم أقل بشكل عام لأن قلبهم في حالة أفضل ولا يحتاج إلى العمل بقوة عالية .

اما الأشخاص الذين لا يمارسون نشاط رياضي منتظم يتعين على القلب  الخفقان بشكل اكبر  لتلبية متطلبات الجسم من الأكسجين.

التدخين وبكل انواعه و اشكاله

يقلل أول أكسيد الكربون الموجود في دخان التبغ من كمية الأكسجين في الدم، اما النيكوتين الموجود في السجائر فيحفز جسمك على إنتاج الأدرينالين.  و بالتالي كلاهما يمكن أن يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب.

يؤدي التدخين أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

العواطف

التوتر أو القلق أو الخوف أو المشاعر العاطفية العارمة يمكن أن ترفع معدل ضربات قلبك.

الاجهاد العاطفي خصوصا عندما يكون مزمنا يعرض بدنك لمستويات مرتفعة ومفردة  من هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ، مما قد يزيد من معدل ضربات القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 حجم الجسم:

الوزن الزائد يضغط على جسمك وقلبك.  تقيد الدهون الزائدة تدفق الدم عبر الأوردة والشرايين ، مما يتسبب في ضربات القلب بمعدل أعلى.  بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب السمنة اضطرابًا تسارعيا في نظم القلب arrhythmia ، والذي ، عندما يكون شديدًا ، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

درجة الحرارة:

سيرتفع معدل ضربات قلبك أو ينخفض ​​للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية عند 37 درجة مئوية.

في المناخات الحارة والرطبة وأثناء التمرين ، يرتفع معدل ضربات قلبك ويضخ المزيد من الدم لتبريد سطح بشرتك ونقل الحرارة بعيدًا عن قلبك.  عندما يفقد الجسم الحرارة في الطقس البارد ، ينخفض ​​معدل ضربات قلبك للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية.

الجفاف:

عندما يصاب الجسم بالجفاف بعد التمرين أو نقص السوائل ، تزداد كثافة الدم و تبطء حركته، لذا يبدء قلبك بالعمل بسرعة اكثر و قوة اكبر للحفاظ على النتاج القلبي الطبيعي.

يوصى عادة بشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من الماء يوميًا ، وشرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده للوقاية من الجفاف.

يمكن أن يتسبب الكحول أيضًا في إصابة جسمك بالجفاف ويؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.

الكافيين والأدوية والمكملات الغذائية والعشبية

الكافيين والكوكايين وبعض مزيلات الاحتقان وموسعات الشعب الهوائية تحفز الجهاز العصبي لزيادة معدل ضربات القلب.  بعض المكملات الغذائية مثل البوتاسيوم أو الجلوكوزامين يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب.  لا تتناول المكملات دون التحدث إلى طبيبك أولاً ، لأنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية أو قد تؤدي إلى تفاقم بعض الحالات الطبية.

الأدوية:

قد تؤدي الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات قنوات الكالسيوم او حاصرات مستقبلات بيتا التي يتناولها مرضى القلب عادةً إلى خفض معدل ضربات القلب ، في حين أن أدوية الغدة الدرقية قد تزيده.  اسأل طبيبك عن الدواء الذي تتناوله وتأثيره على معدل ضربات قلبك.

 أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري إلى انخفاض معدل ضربات القلب بشكل خطير.

يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين حيث يلعب دورا هاما في انسداد الشرايين وانسداد تدفق الدم إلى القلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

العمر

مع تقدمك في العمر ، يمكن أن يتغير معدل وانتظام نبضك وقد تشير هذه التغيرات إلى حالة قلبية مرضية أو اضطرابات صحية اخرى يجب معالجتها.

وضعية الجسم:

في حالة الراحة أو الجلوس أو الوقوف ، يكون نبضك هو نفسه عادةً.  في بعض الأحيان عندما تقف في أول 15 إلى 20 ثانية ، قد يرتفع نبضك قليلاً ، ولكن بعد دقيقتين يجب أن يستقر.

خفض معدل ضربات القلب السريع

قد يرتفع معدل ضربات قلبك مؤقتًا بسبب العصبية أو الإجهاد أو الجفاف أو الإجهاد المفرط.  يمكن أن يؤدي الجلوس وشرب الماء وأخذ أنفاس عميقة ببطء إلى خفض معدل ضربات القلب بشكل عام.

لخفض معدل ضربات القلب على المدى الطويل ، التزم بعادات أنماط الحياة الصحية التالية:

تمرن أكثر

على المدى الطويل ، تعتبر ممارسة الرياضة الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لخفض معدل ضربات القلب.  التمرن لمدة 30 دقيقة كل يوم سيبطئ معدل ضربات قلبك تدريجيًا.  ومع ذلك ، احذر من الضغط على نفسك كثيرًا.  إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس ، أو كنت تعاني من الألم أو لا تستطيع ممارسة الرياضة طالما كنت تخطط لذلك ، فبطئ وزد من شدة التمرين تبعا لوضعك الصحي و طاقتك وقدرة التحمل.

الحد من التوتر:

يمكن أن تساعد كثير من طرق الاسترخاء والتأمل وغيرها من تقنيات التخلص من التوتر إلى خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة بمرور الوقت.

تجنب منتجات التبغ

المدخنون بالمجمل لديهم معدل ضربات قلب أعلى أثناء الراحة مقارنة بغير المدخن ويتقلص هذا الفارق سريعا بمجرد الاقلاع.

فقدان الوزن : 

كلما كانت كتلة الجسم أكبر ، زاد العبء على  القلب لتزويد الجسم بالدم.  لذلك يمكن أن يساعد فقدان الوزن في إبطاء معدل ضربات القلب المرتفع.

ماهو الفرق بين نبض القلب و ضغط الدم ؟ 

يعد معدل ضربات القلب وضغط الدم قياسين حيويين منفصلين.  في حين أن معدل ضربات قلبك هو عدد مرات ضربات قلبك في الدقيقة ، فإن ضغط الدم هو القوة التي يتحرك بها دمك عبر الأوعية الدموية.

من الممكن أن يتضاعف معدل ضربات قلبك بأمان عند الحوجة الفسيولوجية ، بينما قد يستجيب ضغط الدم لديك بزيادة طفيفة فقط.  كلاهما مؤشران على صحة قلبك ويجب مراقبة كليهما بانتظام.

__________________________________

ختاما دمتم بخير و عافية احبتي 🌹

رائد القطشان

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى