الاقتصاد

ميناء الجبيل التجاري يدشن معدات حديثة لمناولة الحاويات

الجبيل اليوم | الجبيل 

دشن ميناء الجبيل التجاري اليوم، ممثلاً بمستثمر محطة الحاويات، معدات حديثة لمناولة الحاويات وذلك بتوفير عدد (3) رافعات حاويات نوع (Super post Panamax) 65 طن، وعدد (5) رافعات (RTG) حمولة 65 طن، ليصبح إجمالي عدد رافعات الحاويات (STC) بالميناء عدد 6 رافعات وعدد 13 رافعات (RTG).

وصُممت هذه المعدات المتطورة على أحدث التقنيات والمواصفات العالمية، لتوفير الكفاءة التشغيلية العالية، مما سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات بالميناء، واستقطاب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية وتشجيعهم على نقل الحاويات الصادرة والواردة عبر الميناء.

وتأتي هذه التطورات مواكبة لمتطلبات التنمية والاقتصاد الوطني والحركة التجارية في المملكة وذلك ضمن عمليات التطوير المستمرة التي تعمل عليها الهيئة العامة للموانئ في إطار رفع مستوى الأداء التشغيلي واللوجستي والارتقاء بتنافسية الخدمات المقدمة للمستفيدين، بالإضافة إلى رفع قدرات البنية التحتية والطاقات الاستيعابية في هذا القطاع الحيوي.
يذكر أن ميناء الجبيل التجاري يتميز بقربه من المجمَّع الشرقي الرئيسي للمنتجات الصناعية ومنتجات مصانع البتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية؛ ممَّا يُسهِم في تخفيض تكلفة المواد الواردة والصادرة، ويعزِّز من قدرة المملكة التنافُسية، بالإضافة إلى كونه ميناءً مسانِداً لميناء الملك عبدالعزيز بالدمَّام في دَعْم الحركة التجارية، وبوَّابةً للصادرات والواردات السعودية إلى الأسواق العالمية.

ويمتدُّ الميناء على مساحة تزيد على 4.2كم2، بطاقة استيعابية 36 مليون طن، ويبلُغ عدد أرصفته 16 رصيفاً، وهي مقسَّمة على ثلاثة أقسام: 8 منها لمناوَلة البضائع العامة، و 4 لمناوَلة البضائع السائبة، و 4 لمناوَلة الحاويات بطول 1كم وعُمْق 14م، ومن ضمن تلك الأرصفة رصيف خدمات في منطقة المياه الضَحْلة بطول 400م وعُمْق 6م.

وتضمُّ تجهيزاتُ الميناء ساحاتٍ للتخزين، ومستودعاً خاصاً للمواد الـخَطِرة، وفيه مُعَدَّات حديثة لمناوَلة البضائع العامة والحبوب السائبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى