الاقتصاد

توقيع اتفاقية تجارة حرة خليجية برازيلية

خلال لقاء بين اتحاد الغرف الخليجية والغرفة العربية البرازيلية ناس :

الجبيل اليوم |  البحرين

أعرب رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد سمير عبدالله ناس عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية المتنامية بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وجمهورية البرازيل الاتحادية على جميع المستويات، مذكرا بالاجتماع الأخير بين البلدين، والذي عقد بين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، في مارس 2021 عبر الاتصال المرئي. جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي افتراضي عقد بين اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وغرفة التجارة العربية البرازيلية.

وفي حديثه خلال الاجتماع، أشار رئيس اتحاد الغرف الخليجية إلى حجم التجارة المتواضع بين دول مجلس التعاون الخليجي والبرازيل والذي بلغ 9.2 مليار دولار أمريكي في عام 2018، داعياً إلى توحيد الجهود لتعزيز التجارة والاستثمار وربط أصحاب الأعمال من الجانبين. وأعرب عن حرص مجتمع الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي على توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين والتي ستسهم في تسهيل التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي. كما دعا السيد ناس إلى تبادل وفود الأعمال والقيام بوظائف تجارية خاصة بالقطاعات لتسليط الضوء على فرص الاستثمار والشراكة.

وأكد على أهمية العمل على تعبيد الطريق للوصول إلى تحقيق هذه الأهداف المشتركة من خلال التوقيع على المزيد من الاتفاقيات في مجال تشجيع الاستثمار المشترك، وتخفيض التعريفات الجمركية، ومنع الازدواج الضريبي، وزيادة تواجد الشركات والمستثمرين في الأسواق، بالإضافة إلى تسهيل خطوط النقل والمواصلات والشحن، والاعتراف المتبادل بالشهادات، ووضع الحوافز أمام الاستثمارات.

من جانبه أكد رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية السيد أوسمار شحفي اعتزازه بالعلاقات رفيعة المستوى بين البرازيل ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي تتمثل في العلاقات المتنامية والدبلوماسية والسياسية والاقتصادية. وشاطر السيد ناس المشاعر فيما يتعلق بتوحيد الجهود لتعزيز التجارة والشراكات. وكشف عن خطط الغرفة العربية البرازيلية لتعزيز التواصل مع الدول العربية، والتي تشمل افتتاح مكتب تمثيلي في الرياض والقاهرة، بالإضافة إلى مكتبها الحالي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأعرب السيد شحفي عن ثقته في نتائج المنتدى الاقتصادي البرازيلي-الخليجي المقبل والمقرر عقده في نوفمبر 2021.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى